تخطى إلى المحتوى

كيفية تحسين ترتيب موقعك في جوجل

    ترتيب الموقع فى جوجل

    مرحباً بك، اليوم ارغب في تقديم تجربة رائعة تساعدك في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في جوجل عن طريق نصائح فعالة، وادوات نستخدمها لمساعدتك في تحسين ترتيب موقعك في جوجل.

    قد يهمك: معرفة ترتيب موقعك فى جوجل.

    سنتعلم من خلال هذا المقال كيفية تحسين ترتيب موقعك فى جوجل باستخدام SEO، هيا لنبدأ.

    خطوات تحسين ترتيب موقعك في جوجل باستخدام SEO:

    من المتعارف عليه إن مدونة شركة إبراهيم خزام تعمل بنظام ووردبريس وهو نظام إدارة محتوي بالتأكيد تعرفه ومن المحتمل إنك تستخدمه لموقعك.

    من الجيد إنني لم أقم بفتح فهرس واطلاق الموقع بعد، لذلك سأقوم بشرح ما أقوم به على مدونتي الخاصة إبراهيم خزام من أجل الحصول على أفضل ترتيبات يمكنك تطبيق بعض أو كل ما تراه امامك من شرح بناء على ما تحتاج إليه وما يصلح لموقعك.

    1. تحديد الأهداف

    الخطوة المهمة لترتيب أي موقع إلكتروني من خلال SEO هو تحديد الهدف من وراء إنشاء هذا الموقع أو تلك المدونة.

    أحذر من كثرة الأهداف، لا يمكنك كمدون أو كشركة أو متجر إلكتروني الحصول على اهداف متعددة يجب إن يكون لديك أهداف محددة واساسية.

    علي سبيل المثال، بالنسبة لموقعي إبراهيم خزام ما هي الاهداف التي أرغب فى تحقيقها من خلال هذه المدونة؟

    إليك أهدافي:

    • الترتيب ضمن النتائج الأولي علي عبارات البحث المتعلقة بـ SEO.
    • اثبات مدي خبرتنا فى مجال تحسين محركات البحث من خلال هذه المدونة.
    • إن نكون مؤثرين بما نقدمه من محتوي في مجال تحسين محركات البحث.
    • إن أقدم للسوق مجموعة من خبراء تحسين محركات البحث الجدد، ربما تكون انت أحدهم!
    • تقديم خدمات SEO احترافية للشركات الصغيرة والكبيرة.

    بالبناء على تلك الأهداف سيتم تحديد الشكل الذي سيكون عليه التصميم وسرعة تحميل الموقع.

    قم بدراسة وتحليل المنافسين، أقدم لك ادواتي الخاصة في تحليل SEO لمواقعي المنافسة، سيساعدك بشكل أفضل في تحديد أهدافك وايضاح الرؤية امامك.

    2. تصميم وسرعة الموقع

    تصميم وسرعة تحميل الموقع الإلكتروني هي عامل أساسي لتقديم تجربة مستخدم متميزة لجمهورك المستهدف.

    في حالتي فإن الجمهور المستهدف لي هو جمهور تحسين محركات البحث من أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات والمتاجر، ممن يبحثون عن معلومة دقيقة وهادفة تساعدهم على تحسين ترتيب نتائج البحث الخاصة بهم.

    لذلك، فإن التصميم البسيط لهذه المدونة وتقديم المعلومات بشكل مباشر سيوفر لنا تجربة مثالية.

    لذلك استخدم قالب خفيف وسريع لموقعي ونتائج السرعة في هذا الوقت الذي اكتب فيه هذه الفقرة على النحو التالي:

    اختبار سرعة تحميل الموقع

    ضع في اعتبارك انا هنا لا أضع أي إعلانات او منتجات أو استخدم موارد خارجية تؤثر على سرعة التحميل.

    انظر إلي السرعة والتصميم من زاوية جمهورك المستهدف كيف يفكر؟ من هم منافسيك ؟ ما هي سرعة تحميلهم؟ حاول فقط إن تكون أفضل منهم ربما لن تستطيع تحقيق ارقام قياسية بمقاييس جوجل ولكن يمكن إن تكون أفضل من منافسك الأول وهذا هو المطلوب تحديداً.

    في مدونتي المنافسين لي يستخدمون قوالب خفيفة وسريعة يعلمون تماماً ما هو سيو لذلك يجب إن أوفر تجربة وسرعة تحميل أعلي منهم لذلك انا استخدم القالب الذي تراه أمامك.

    لا يستخدم منافسين موقعي إعلانات Google Adsense، ربما يكون الأمر لديك مختلف! حاول دائماً إن تشغل عقلك بتقديم سرعة تحميل أفضل من منافسك الأول، ذلك يكفي.

    إذا كنت ترغب في المزيد من المساعدة في هذه النقطة فانا استخدم بعض الأدوات في هذا الموقع أنصحك بإن تستخدمها.

    تجربة شخصية: اثناء تجربة SEO حية فى الشهر الماضي أثبتت مدي أهمية تحسين سرعة التحميل ومدي تأثيرها على ترتيب موقعك فى جوجل:

    سرعة التحميل وتحسين ترتيب الموقع

    3. جودة المحتوى

    جودة المحتوى هي الأساس الذي يتم عليه بناء كل شيء داخل موقع الويب الخاص بك، ما الذي يجعلك تقرأ هذا المحتوي الأن؟ القيمة، إنها القيمة الإضافية التي تعلم إنك ستحصل عليها من خلال هذا المحتوي!

    هذا أيضا ما تبحث عنه تحديثات جوجل المستمرة، محتوى عالي الجودة يقدم قيمة إضافية لجمهورك المستهدف.

    في هذه المقالة أحاول جاهداً تقديم محتوى يقدم لك مساعدة حقيقية حول كيفية ترتيب المواقع باستخدام السيو بشكل دقيق وهادف يوفر لك الوقت والمجهود.

    أتبع هذا المنهج لكتابة محتوي متوافق مع SEO ستجد شرحاً وافياً حول كيفية انتاج محتوي ذات قيمة لجمهورك المستهدف ويلبي متطلبات تحسين محركات البحث (SEO).

    إذا كنت كاتب محتوي مثلي تماماً تحاول جاهداً تقديم قيمة من خلال محتواك للمستخدم المبنية على الخبرة والتجارب الفعلية، فانت ستجني الكثير من محتواك عاجلاً او اجلاً.

    عند كتابة المحتوى لا تفكر في المقابل الذي ستحصل عليه من المستخدم فكر دائماً كيف ستساعده على حل مشكلته بصورة صحيحة.

    4. الروابط الداخلية

    الروابط الداخلية هي الأساس لعملية تحسين صفحات الموقع والـ SEO فهي تساعد جوجل على اكتشاف الصفحات في موقعك والزحف إليها وفهرستها.

    بدون ربط داخلي ذكي، يمكن أن تبقى الصفحات معزولة داخل موقعك، مخفية عن جوجل وخالية من الزيارات المجانية، الأسوأ من ذلك، يمكن أن يؤدي هيكل الروابط الداخلية السيئ إلى تجربة مستخدم سيئة، مما يجعل من الصعب على الزوار العثور على الصفحات التي يحتاجونها، مما يؤدي إلى مغادرتهم السريعة لموقعك.

    الروابط الداخلية التي تساعدك فى تحسين ترتيب موقعك فى جوجل

    مع ربط داخلي ذكي، لا يمكنك فقط زيادة عدد الصفحات التي تظهر في نتائج البحث وتوليد الزيارات، ولكن يمكنك استخدامها بشكل استراتيجي لتمرير سلطة الصفحة من صفحة إلى أخرى. والنتيجة؟ توزيع أفضل لقوة تحسين محركات البحث بين الصفحات المهمة.

    فكر في الروابط الداخلية بالطريقة نفسها التي قد تفكر بها في الروابط الخلفية (الباك لينك)، إلا أن الروابط الداخلية هي روابط خلفية للصفحات داخل موقعك.

    مثل الروابط الخلفية، تقوم الروابط الداخلية أيضًا بتمرير سلطة الصفحة من صفحة إلى أخرى، مما يساعد بدوره في زيادة ترتيب الصفحات في نتائج محركات البحث (SERP).

    لا تقم بالربط بشكل عشوائي بصفحات أخرى في محاولة لتسطيح هيكل موقعك (تقليل عمق الصفحة) أو تمرير قوة الروابط.

    اربط بالصفحات ذات الصلة، إذا لم تكن ذات صلة أو لا تساعد الزائر في رحلته، فلا تقم بالربط، أهتم ايضا بممارسات السيو التقني المثالية.

    5. اصلاح الروابط المعطلة

    يمكنك استعادة قوة الروابط عن طريق إصلاح الروابط الداخلية المعطلة داخل صفحات موقعك، وفقًا لـ SEMRush 42.5٪ من جميع المواقع تحتوي على روابط داخلية معطلة، الرابط المعطل هو رابط يشير إلى صفحة ويب لم تعد موجودة 404.

    وإذا كنت قد مررت بتجربة بناء موقع جديد وترحيل حيث تتغير أسماء عناوين URL أو الأدلة، فأنت تعرف مدى تعقيد الروابط الداخلية المعطلة.

    العثور على الروابط الداخلية المعطلة وإصلاحها أمر فى غاية البساطة يمكنك القيام به الان ولا تهمله، لضمان زيادة ترتيب موقعك فى نتائج البحث.

    يمكنك إدخال نطاق موقعك في أداة فحص الروابط المعطلة المجانية من Drlinkcheck.com:

    أداة فحص الروابط المعطلة المجانية من Drlinkcheck.com

    إليك نتيجة فحص موقعنا من خلال الأداة:

    نتيجة فحص الروابط المعطلة

    6. الروابط الخلفية

    بعد الانتهاء من كتابة ما يكفي من المحتوى والربط الداخلي الذكي، تبدأ عملية السيو والتسويق خارج الموقع من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات الرقمية للحصول على اشارات ذات جودة عالية للمحتوى الخاص بك.

    يمكنك التعرف على تحسين السيو الخارجي.

    عند التفكير فى بناء الروابط الخلفية يجب عليك الاهتمام بالجودة على العدد، ربما لن يفيدك 100 رابط خلفي منخفض الجودة فى المقابل يمكن لرابط خلفي قوي تحسين ترتيب موقعك فى جوجل.

    تجربة شخصية: فى موقع أحد عملائنا قمنا بالحصول على رابط خلفي عالي الجودة بتاريخ 14/06/2024 إليك التأثير:

    تأثير الروابط الخلفية فى ترتيب موقعك (تجربة حقيقة)

    يتضح من التجربة إن جودة الروابط تفوق الكمية، يجب عليك دائماً التركيز للحصول على روابط خلفية تساعدك فى تحسين ترتيب موقعك بشكل فعال ومؤثر.

    إبراهيم خزام

    تحسين ترتيب الموقع باستخدام تقنيات SEO الحديثة يجعلني في منتهى السعادة، فكلما زادت خبراتك وقمت بالاهتمام بتقديم محتوى يضيف قيمة إلى جمهورك المستهدف، كلما كانت استراتيجياتك وجهودك في SEO أكثر نجاحًا.

    إن رحلة تحسين محركات البحث ليست مجرد سباق للوصول إلى قمة نتائج البحث، بل هي عملية مستمرة تتطلب الابتكار والتحليل المستمر، من خلال الالتزام بأفضل الممارسات وتكييف الاستراتيجيات بناءً على التغيرات في الخوارزميات واتجاهات السوق، يمكنك ضمان بقاء موقعك في مقدمة المنافسة.

    كل جزء من المحتوى الذي تنشره، وكل تحسين تقني تقوم به، يسهم في بناء سمعة موقعك ويعزز من مصداقيته، الاهتمام بالتفاصيل مثل تحسين الصور، استخدام الكلمات المفتاحية بشكل فعّال، وبناء روابط داخلية وخارجية قوية، يعكس مدى احترافيتك ويظهر لمحركات البحث أنك تقدم قيمة حقيقية للزوار.

    الاستفادة من الأدوات التحليلية لتتبع الأداء واكتشاف الفرص الجديدة هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية SEO ناجحة، عندما تستمر في التعلم وتحسين مهاراتك، وتكون مستعدًا لتجربة تقنيات وأساليب جديدة، فإنك تضع نفسك في موقف قوي لتحقيق نتائج أفضل بمرور الوقت.

    اتبع الطرق والتعليمات المذكورة والتي ستساعد بشكل فعال فى زيادة ترتيب موقعك في محرك بحث جوجل، إذا كنت تريد تحسين ترتيب موقعك في جوجل من خلالنا يمكنك الاطلاع على خدمات سيو التي نقدمها لعملائنا.

    إبراهيم خزام

    إبراهيم خزام

    خبير ومتخصص تحسين محركات البحث، أعمل ضمن فريق شركة سيو التي قمت بتأسيسها، تمتد خبرتي في مجال السيو إلي ما يزيد عن 16 عام من الدراسة والتحليل، ساعدت الكثير من المواقع الإلكترونية والشركات لتحسين النتائج في البحث.