تخطى إلى المحتوى

زيادة عدد زيارات الموقع المجانية من Google

    زيادة عدد زيارات الموقع

    تشكل حركة البحث المجانية 53.3٪ من زيارات المواقع عبر جميع المجالات، علاوة على ذلك، يبدأ 23.6٪ من جميع طلبات التجارة الإلكترونية باستعلام بحث مجاني – وتحقق الشركات التي تعمل بنظام B2B والتكنولوجيا ضعف الإيرادات من الزيارات المجانية مقارنة بأي نوع آخر من حركة الزوار.

    هذا مجرد جزء صغير من الأدلة الموجودة التي تدعم فعالية زيادة عدد الزوار بشكل مجاني من خلال تحسين محركات البحث (SEO).

    لكي تكون الزيارات مجانية، يجب أن تأتي من مصادر غير مدفوعة، هذا يعني أنها لن تكلفك، وإذا كنت قد قمت بتحسين موقعك لمحركات البحث مثل Google – يمكنك الاستمرار في توليد حركة الزيارات المجانية لفترة طويلة في المستقبل.

    ومع ذلك، ستحتاج إلى تطوير استراتيجية SEO قوية ومستنيرة لتحسين نسب النقر وزيادة الزيارات المجانية على موقعك.

    لهذا السبب قمنا بتجميع بعض التقنيات الأساسية لتحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتك على زيادة عدد الزيارات المجانية الخاصة بك، تابع القراءة لاكتشاف كيفية الاستفادة من قوة السيو والبحث المجاني في استراتيجيتك للتسويق.

    أهمية زيادة الزيارات المجانية

    إذا كنت قد استثمرت بالفعل بشكل كبير في إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ووسائل التواصل الاجتماعي، فقد تتساءل عن سبب الاهتمام بالزيارات المجانية.

    حسنًا، اتضح أن الزيارات المجانية هي أهم نوع من الزيارات التي يمكنك جلبها لموقعك.

    لماذا ذلك؟

    لأنها زيارات مستهدفة.

    كل ذلك يعود إلى الفلسفة الأساسية لما تفعله محركات البحث: مطابقة استعلامات البحث مع المحتوى الأكثر صلة.

    لذا عندما يكتب شخص ما استعلام في محرك بحث، يكون لديه نية محددة في ذهنه، يمكن أن تكون تلك النية إجراء عملية شراء، أو يمكن أن تكون ببساطة الحصول على المزيد من المعلومات.

    كلما قمت بمطابقة تلك النية مع المحتوى على موقعك، تكون أكثر عرضة لكسب متابع، أو مشترك في النشرة الإخبارية، أو عميل.

    على سبيل المثال، لنفترض أنك مهتم بتعلم كيفية الربح من الإنترنت، تبدأ بالبحث عن “طرق الربح من الإنترنت” على Google ثم تشاهد نتائج البحث المجانية، النتيجة الأولى هي مدونة مكتوبة بشكل جيد تغطي الطرق المختلفة للربح من الإنترنت.

    تضغط عليها، تقرأ المحتوى، وتشترك في نشرتهم الإخبارية لتلقي أحدث الدروس.

    لهذا السبب تعتبر الزيارات المجانية حيوية لنسب النقرات والتحويلات، لذا إذا كنت لا تستخدم السيو حالياً لزيادة الزيارات المجانية، فلن يفوت الأوان للبدء.

    تحقق من المدونة الخاصة بنا لتتعلم المزيد عن السيو (SEO) والزيارات المجانية.

    زيارات طويل الأمد

    الشيء الرائع في استراتيجية سيو (SEO) الفعالة هو أنها تستمر في العمل من أجلك لفترة طويلة في المستقبل.

    على سبيل المثال، إذا كنت تحتل المرتبة الأولى لكلمات مفتاحية طويلة محددة، فستستمر في زيادة عدد الزيارات المجانية منها حتى يتفوق عليك منافس لك، ستحظى بتأثير تراكمي بمجرد أن تبدأ فى السيو (SEO) في الزيارات.

    تحقيق مكانة فى مجالك

    إحدى أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لأعمالك هي بناء ولاء العملاء.

    إن إنشاء محتوى متميز يعالج المشكلات ويجيب على الأسئلة هو طريقة رائعة للقيام بذلك، سيؤدي ذلك إلى جعل العملاء المحتملين ينظرون إليك كرائد في مجالك، مما يبني الولاء والثقة.

    فعالية من حيث التكلفة

    بشكل عام، ليس عليك إنفاق أي أموال لزيادة زيارات البحث المجانية الخاصة بك، استخدام بعض التقنيات الجيدة لتحسين محركات البحث على الصفحة On-Page SEO مع التسويق بالمحتوى سيحقق عائد استثمار كبير دون تخطي ميزانيتك.

    عملاء محتملين مؤهلين للغاية

    الإعلانات المدفوعة وحركة المرور لها مكانها، ولكن العملاء المحتملين الذين تنتجهم ليسوا دائماً هم الأفضل، ومع ذلك، فإن العملاء المحتملين الذين يأتون من الزيارات المجانية غالباً ما يكونون مؤهلين للغاية بسبب الطبيعة المستهدفة للسيو (SEO).

    زيادة تفاعل العملاء

    نظرًا لأنك تستهدف جمهور ما من خلال الكلمات المفتاحية، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى الخاص بك، بعبارة أخرى، سيكون زوارك المجانين أكثر حماسة لزيارة موقعك، ومنتجاتك، وخدماتك.

    من خلال الصعود في ترتيبات البحث المجاني، ستبدأ في جذب المستخدمين المستهدفين من مجال تخصصك، وهو الهدف النهائي لأي استراتيجية تسويق رقمي.

    ما هي أنواع الزيارات؟

    هناك أنواع مختلفة من الزيارات التي سيتلقاها موقعك، من الضروري فهمها جميعاً حتى تتمكن من فهم الأفكار المستخلصة من أداة تحليل حركة المرور على الويب.

    أدوات مثل Google Analytics و Google Search Console تستخدم الخوارزميات والمخططات البيانية لتصنيف مصادر الزيارات، لذا إذا كنت لا تعرف الفرق بين الزيارات المجانية والزيارات المباشرة، فستكون تائه بعض الشيء.

    1. الزيارات المباشرة

    يعتبر معظم الناس أن الزيارات المباشرة Direct Traffic تحدث عندما يكتب شخص ما عنوان URL الخاص بك مباشرة في المتصفح (أو ينقر على رابط محجوز في المفضلة).

    في حين أن هذا جزء من الأمر، إلا أنه ليس الصورة الكاملة.

    التعريف الأكثر دقة هو أن الزيارات المباشرة تشير إلى أي زيارة ليس لها عنوان URL مرجعي، بالطبع، يتضمن ذلك أي شخص يكتب عنوان URL الخاص بك مباشرة في المتصفح، حيث لن يكون لذلك عنوان URL مرجعي.

    ومع ذلك، هناك أيضاُ أسباب أخرى لحركة المرور المباشرة، بما في ذلك:

    • الموظفون الداخليون: ستعتبر العديد من المنصات أنها حركة زيارات مباشرة إذا زار موظف داخلي موقعك. لتجنب ذلك، يجب عليك استبعاد جميع عناوين IP الخاصة بالموظفين الداخليين من تقارير التحليل.
    • بوابات العملاء: إذا قام عملاؤك الحاليون بتسجيل الدخول إلى بوابة، فقد يظهر ذلك ضمن حركة المرور المباشرة. بينما يجب عليك الاطلاع على هذه البيانات، من الأفضل تصفيتها من حركة المرور المباشرة.
    • حركة المرور المباشرة الحقيقية: هؤلاء هم جميع الزوار الذين كتبوا عنوان URL الخاص بك في متصفحهم أو نقروا على رابط محجوز في المفضلة. هذه هي حركة المرور المباشرة التي تريد تركها كما هي.
    • رسائل البريد الإلكتروني للعملاء: أحيانًا، نقر العملاء على موقعك من بريد إلكتروني لن يكون له أي معلومات مرجعية – لذا سيظهر كحركة مرور مباشرة. لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب، تحقق مما إذا كنت قد شهدت زيادة في عدد الزيارات المباشرة عندما تم إرسال البريد الإلكتروني.
    • حركة المرور عبر الهاتف المحمول: أدوات التحليل مثل GSC غالبًا ما تجد صعوبة في تصنيف الزوار من الهواتف المحمولة. في معظم الأحيان، سيتم إدراج الزيارة تحت حركة الزيارات المباشرة.
    • النقرات من البرامج أو التطبيقات: إذا كنت في مكالمة Zoom مع عميل ونقر على الرابط إلى موقعك – فقد لا يمرر التطبيق معلومات الإحالة، وبالتالي، ستحسب الزيارة كحركة مباشرة.
    • من الموقع الآمن إلى غير الآمن: إذا زرت موقعًا غير آمن من موقع آمن (HTTPS إلى HTTP)، فلن يتم تمرير معلومات الإحالة، لذلك، ستظهر ضمن حركة الزيارات المباشرة.

    كما ترى، يصبح الأمر صعب بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالزيارات المباشرة.

    2. البحث المدفوع

    هذه هي الحركة التي تتلقاها من إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) من خلال منصات مثل Google Ads، تظهر هذه الإعلانات في أعلى صفحات نتائج محركات البحث (SERPs)، حتى فوق نتائج البحث المجانية.

    عند القيام بحملات PPC بشكل صحيح، يمكن أن تحقق عائد استثماري كبير، يمكنك استخدام حاسبة العوائد المجانية الخاصة بنا لتبسيط ميزانيتك.

    3. الزيارات من البريد الإلكتروني

    تشمل هذه الفئة جميع الحركة التي تولدها من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. ستحتاج إلى وضع علامات بهذه الفئة باستخدام معلمة البريد الإلكتروني لضمان ظهورها بشكل صحيح في تقاريرك.

    4. الزيارات المرجعية

    كلما نقر شخص ما على رابط لموقعك (مثل باك لينك)، فإنه يظهر ضمن حركة المرور المرجعية. تشمل هذه الفئة جميع الروابط التي لا تأتي من محركات البحث.

    5. الزيارات من وسائل التواصل الاجتماعي

    هل ترى الكثير من الزوار يأتون من فيسبوك، تويتر، أو إنستغرام؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيظهرون تحت هذه الفئة في أدوات GSC وGoogle Analytics – وهو المكان الذي سترى فيه جميع الحركة التي تولدها من منصات التواصل الاجتماعي.

    إذا لم تناسب الحركة أي فئة أخرى، فستظهر ضمن “أخرى”.

    كيفية زيادة عدد زيارات الموقع المجانية من جوجل:

    الآن بعدما عرفت أن الزيارات المجانية تستحق وقتك ومجهودك، إليك بعض طرق زيادة الزيارات المجانية لموقعك.

    1. استخدام الكلمات المفتاحية في الأماكن الصحيحة

    الخطوة الأولى هي إجراء بحث شامل عن الكلمات المفتاحية لاكتشاف الاستعلامات التي يبحث عنها جمهورك بشكل أكبر. لا تنس استخدام أداة البحث عن الكلمات المفتاحية المجانية الخاصة بنا خلال هذه العملية.

    ستساعدك هذه الأداة في تحديد الكلمات المفتاحية ذات حجم البحث العالي والمنافسة المنخفضة، تلك هي الكلمات المفتاحية التي لديك فرصة أكبر في الترتيب لها، لذلك ابدأ بها أولاً.

    بمجرد أن تحصل على كلماتك المفتاحية، تحتاج إلى معرفة كيفية استخدامها توزيعها بشكل صحيح.

    كقاعدة عامة، ستحتاج إلى تضمين الكلمات المفتاحية المستهدفة في:

    • علامة العنوان (Meta Title)
    • الوصف التعريفي (Meta Descrabtion)
    • 3-7 مرات بشكل طبيعي في جسم المحتوى

    عندما يقوم زاحف جوجل بزيارة موقعك، فإن أول ما سيراه هو علامة العنوان والوصف التعريفي، لهذا السبب، ستحتاج إلى تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة في هذه الأماكن الهامة، يمكن أن يساعدك ذلك في زيادة ترتيب الموقع الخاص بك والحصول المزيد من الزوار بشكل مجاني، خاصة إذا كانت صفحاتك غير محسنة للسيو حالياً.

    شخصياً استخدم اداة SEO Content Template من SEMrush وهي اداة رائعة تقوم بتحليل العشر نتائج الأولي فى جوجل بناءاً علي الكلمة المفتاحية، بعد ذلك تعطيك الكلمات الواجب ذكرها داخل محتواك بشكل طبيعي.

    ببساطة أذهب إلي SEO Content Template وقم بوضع الكلمة المستهدفة وحدد الدولة التي تستهدفها:

    ستعطيك الاداة الكلمات المفتاحية المطلوب ذكرها داخل محتواك بشكل طبيعي:

    هذه الكلمات تدل على إن محتواك يشمل المفاهيم الموجودة فى النتائج العشر الأولي ستساعد فى تحسين الصفحة بشكل فعال.

    ذات صلة: كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

    2. نشر محتوى ذات صلة يجيب على الأسئلة ويحل المشكلات

    لن يهم استهداف المستخدمين إذا لم يكن لديك المحتوى عالي الجودة الذي يحتاجونه، يمكن أن يكون منشور مدونة، فيديو على يوتيوب، أو رسم بياني – لكن ستحتاج إلى شيء يريده المستخدمون بمجرد النقر للوصول إلى صفحتك.

    هذا هو المكان الذي يؤتي ثماره حقًا عندما تعرف جمهورك المستهدف – رغباتهم واحتياجاتهم ومخاوفهم.

    بهذه الطريقة، ستعرف أي نوع من المواضيع يريدون قراءتها أكثر، هنا يأتي دور البحث الشامل عن الكلمات المفتاحية، وكذلك إجراء بحث عام عن تخصصك.

    تجربة شخصية: موقع احد عملائنا يتحدث عن الربح من الانترنت كل ما فلعناه هو كتابة محتوى ذات صلة حول الربح من الإنترنت وقمنا بزيادة عدد الزيارات أكثر من 3 أضعاف فى اقل من 20 يوم:

    تجربة لزيادة عدد الزيارات المجانية

    3. ابحث عن فرص بناء الروابط

    يجب أن يكون السيو الخارجي وبناء الروابط جزء أساسي من استراتيجيتك للسيو إذا لم يكن كذلك بالفعل، بينما من الشائع دفع الأموال للحصول على الروابط الخلفية (باك لينكس)، ولكن هناك أيضاً طرق للحصول عليها مجاناً.

    تحذير: عملية شراء الروابط الخلفية ليست من الأمور المحببة لدي جوجل، خاصة بعد التحديثات الأخيرة في شهر مايو 2024، والتحديث الذي بدأ اليوم 21/06/2024 Spam Update.

    هل هناك مدونة أخرى في مجال تخصصك تحصل على الكثير من النقرات والاهتمام؟

    إذا كان الأمر كذلك، يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق التواصل لكتابة مقال ضيف لهم، يمكنك أيضاً عرض الفرصة عليهم لكتابة مقال ضيف في مدونتك كذلك.

    بهذه الطريقة، يحصل كل منكما على فرصة لوضع روابط خلفية لمدونتكما وتأمل في جذب بعض العملاء المحتملين الجدد بمقالك.

    تقنية أخرى هي طريقة “ناطحة السحاب”، هي أكثر تعمق، ولكن النتائج قد تكون تستحق التعب.

    حيث تقوم بإجراء بحث على Google في صناعتك ثم تنظر في النتائج الأولى (ناطحات السحاب)، ابحث عن مقال يحتوي على ملف تعريف باك لينك مرغوب فيه – ثم تجاوزه.

    كيف تقوم بذلك؟

    أولًا، يمكنك زيادة عدد الكلمات عن طريق الدخول في تفاصيل أكثر حول الموضوع. إذا كان بإمكانك إضافة فيديو ذي صلة، فهذا أفضل حتى.

    أيضًا، ابحث عن فرص لإضافة صور عالية الدقة (طالما كانت تتعلق بالموضوع) ورسوم بيانية (يفضل أن تكون بإحصائيات).

    بمجرد أن يكون لديك مقال أفضل، تواصل معهم، أخبرهم بلطف أن لديك مقال أكثر حداثة وعمق من المقال الأصلي وأنك ترغب في أن يرتبطوا بمقالك بدلاً منه، إذا كان المحتوى الخاص بك أفضل بالفعل، فمن المرجح أن يقوموا بالموافقة.

    إبراهيم خزام

    الزيارات المجانية هي النوع الأكثر فعالية من أنواع الزيارات التي يمكنك الحصول عليها، لذا من الضروري الاهتمام بها وعدم تجاهلها، إذا كنت ترغب في زيادة الزيارات المجانية لموقعك، ستحتاج إلى تعزيز جهود السيو الخاصة بك.

    يمكنك القيام بذلك عن طريق الترتيب على الكلمات المفتاحية المناسبة، واستخدامها في أفضل المواقع، وإنشاء محتوى رائع لجمهورك المستهدف.

    إذا كنت تحلم بتحقيق معدلات تحويل أعلى ونسبة نقر أفضل (CTR) ولكن ليس لديك الوقت، يمكنك الاستفادة من خدمات السيو لدينا في إبراهيم خزام.

    سيقوم فريق من خبراء تحسين محركات البحث بالعمل على زيادة عدد زيارات الموقع المجانية الخاصة بك بينما تركز على إدارة عملك، لا تتردد أيضاً في التواصل معنا للحصول على نصائح واستراتيجيات عالية المستوى.

    إبراهيم خزام

    إبراهيم خزام

    خبير ومتخصص تحسين محركات البحث، أعمل ضمن فريق شركة سيو التي قمت بتأسيسها، تمتد خبرتي في مجال السيو إلي ما يزيد عن 16 عام من الدراسة والتحليل، ساعدت الكثير من المواقع الإلكترونية والشركات لتحسين النتائج في البحث.