تخطى إلى المحتوى

الأسئلة الشائعة للشركات حول SEO

    الاسئلة الشائعة حول السيو

    في الوقت الحاضر، يبدو أن الجميع يتحدثون عن السيو وأهميته لأعمالك، ولكن ما هو السيو بالضبط ولماذا هو مهم؟

    نفهم ذلك: لا أحد يريد طرح أسئلة كهذه ويتعرض للسخرية. لحسن الحظ، نحن هنا للمساعدة. لقد جمعنا كل أسئلة السيو التي كنت مترددًا في طرحها وقدمنا إجابات مفصلة لكل منها.

    نعم، لقد شملنا أيضًا كل تلك المصطلحات الصعبة والمزعجة، لا تقلق، سنشرح ما تعنيه تلك المصطلحات حتى تتمكن من استخدامها أمام محترفي السيو الأكثر تقدمًا وتبدو وكأنك عبقري.

    بدون مزيد من التأخير، إليك إجاباتنا على أسئلة السيو الأكثر شيوعاً.

    هل أحتاج إلى SEO؟

    نعم أنت تحتاج إليه، محركات البحث هي أداة اكتشاف، مما يعني أن العديد من هؤلاء الزوار يكتشفون موقعك لأول مرة، كلما اكتشف المزيد والمزيد من الأشخاص موقعك من خلال محركات البحث، سترى زيادة في كل قناة مرور أخرى (البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، إلخ).

    كيف يعمل السيو؟

    تنظر محركات البحث إلى ثلاثة عوامل رئيسية عند محاولة فهم جميع المواقع في فهرسها: السلطة، الصلة، والقابلية للزحف.

    في الوقت الحالي، إليك الملخص المختصر:

    1. السلطة

    السلطة هي مقياس لمدى سمعة موقعك في نظر جوجل ومحركات البحث الأخرى. إذا تمسكنا بمثال الفطيرة، فإن السلطة هي مقياس لحجم قوتك فى مجالك.

    2. الصلة

    الصلة تساعد جوجل على فهم ما يدور حوله موقعك حتى يمكنه إرسال الأشخاص المناسبين إلى موقعك.

    إذا كتبت “سيارات” في جوجل، سيقوم جوجل بفرز تريليونات من صفحات الويب وترتيبها بناءً على مدى موثوقيتها ومدى صلتها بـ “سيارات”.

    3. القابلية للزحف

    القابلية للزحف، والتي غالبًا ما يُشار إليها السيو التقني، تساعد محركات البحث والمستخدمين على الوصول إلى موقعك بسهولة أكبر واستخدامه بسهولة.

    السيو يتعلق بمساعدة جوجل على فهم موقعك بشكل أفضل، وزيادة سلطتك بحيث تبدأ في الظهور للشروط البحثية الأكثر قيمة لعملك.

    متى تظهر نتائج SEO؟

    للأجابة علي هذا السؤال بدقة أكبر نحتاج إلي مراجعة العديد من العوامل، ولكن بشكل عام إذا ما كنت تعمل بشكل صحيح وتتبع نهج جيد فيمكنك رؤية النتائج ما بين 3 إلي 12 شهر.

    للحصول على اجابة أكثر تفصيلاً يمكنك مراجعة: متى تظهر نتائج SEO

    كيف أحسن سلطة موقعي؟

    أفضل طريقة لتحسين سلطة موقعك هي جعل المواقع ذات السلطة العالية في مجالك ترتبط بموقعك.

    تنظر جوجل إلى المواقع الأخرى التي ترتبط بموقعك على أنها أقوى إشارة على أن موقعك موثوق به، تنظر جوجل إلى عدد الروابط الخلفية (باك لينك) التي لديك ومدى موثوقية هذه المواقع.

    فكر في الجودة على الكمية رابط واحد من موقع قوي سيساعد في ترتيب موقعك أكثر بكثير من رابط من 50 مدونة جديدة.

    هل يمكنني فقط شراء مجموعة من الروابط الخلفية؟

    لا، نعلم أن جميع تلك العروض على Khamsat و Fiverr التي تقدم لك 50 رابط مقابل 5 دولارات مغرية، لكنها لا تستحق ذلك، شراء الروابط يتعارض مع سياسات جوجل وسيؤدي إلى تدمير الترتيبات إذا تم اكتشاف ذلك.

    إذا اكتشفت جوجل أنك تشتري الروابط الخلفية، ستشهد هبوطًا كبيرًا في ترتيبات البحث، ستحتاج إلى إزالة تلك الروابط من موقعك وتقديم طلب إعادة النظر لجوجل لإعادة تحليل موقعك.

    راجع ما تقوله شركة جوجل: Information about buying and selling links that pass PageRank

    بدلاً من ذلك، ركز على كتابة محتوى متوافق مع SEO وادخل في حملات بناء الروابط تركز على جعل المدونين ذوي الصلة يرتبطون بمحتواك.

    ماذا يحدث عندما أدفع للإعلانات؟ أليس هذا نفس الشيء؟

    ليس تماماً، شراء الروابط مسموح إذا كنت تشتري روابط “nofollow” – الروابط التي لا تمرر سلطة الصفحة، الروابط الخلفية التي ستساعد في تحسين ترتيباتك هي ما يُطلق عليها “dofollow” الروابط.

    كلا النوعين يساعد في تحسين ترتيب موقع الويب، ومع ذلك، فإن روابط dofollow لها تأثير أكبر بكثير.

    كيف أحسن صلة موقعي؟

    ابدأ بتحديد الكلمات المفتاحية والعبارات التي يبحث عنها عملاؤك عبر الإنترنت، وقم بتحديث نص موقعك ليعكس تلك الكلمات والعبارات بشكل أفضل.

    إذا كنت تبيع عطور، اجعل من السهل على جوجل فهم أن موقعك يتعلق بالعطور.

    بالنسبة لسيو الأكثر تقدم، حاول العمل مع أي من أدوات بحث الكلمات المفتاحية التالية لتحديد أهم الكلمات المفتاحية لأعمالك: Ahrefs (مدفوع)، SEMRush (مدفوع)، مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل (مجاني)، و Moz (مدفوع).

    أضف هذه الكلمات والعبارات إلى علامات العناوين، وعلامات العنوان، والنص البديل، والروابط الداخلية، والروابط الخارجية وما إلى ذلك.

    هل يمكن للأشخاص العثور على موقعي على جوجل الآن؟

    أسهل طريقة لاختبار ذلك هي الذهاب إلى جوجل وكتابة “site:[mydomain.com]” ورؤية ما إذا كان موقعك يظهر.

    على سبيل المثال، للتحقق مما إذا كان موقع ابراهيم خزام مفهرسًا، سأكتب “site:ibrahim-khuzam.com” في محركات البحث.

    مثال على نتائج البحث

    إذا لم يظهر موقعك بعد إجراء هذا البحث، فهذا يعني أن موقعك ليس على جوجل حاليًا. لإصلاح ذلك، أضف موقعك إلى Search Console وقدم خريطة الموقع الخاصة بك بعد التحقق من موقعك.

    هل أحتاج إلى توظيف شخص ما للقيام بالسيو من أجلي؟

    لا، لكن كم يساوي 50% من إجمالي الزيارات على موقعك بالنسبة لك؟

    مثل أي مهنة أخرى، يمكنك القيام بها بنفسك، لكنك ستشاهد دائمًا أفضل النتائج عندما تجلب خبراء للمساعدة، يمكنك القيام بضرائب عملك بنفسك، لكنك تختار توظيف متخصص محترف لأنك تعلم أنه سيكون يستحق الاستثمار.

    إذا كانت ميزانية التسويق لعملك أقل من بضع مئات من الدولارات شهريًا، فاتبع نهج السيو بنفسك، أي “خبير” يتقاضى أقل من بضع مئات من الدولارات شهري سيكون استثمار محفوف بالمخاطر، قد يضعك في مشكلة مع جوجل.

    ما الأجزاء التي يجب أن أركز عليها في السيو؟

    أفضل نصيحة لدينا هنا هي التحدث إلى خبير أو شركة سيو للحصول على رأيهم، ومع ذلك، كقاعدة عامة جيدة، تحقق من سلطة النطاق Domain Authority لموقعك باستخدام MozBar.

    في معظم الحالات، إذا كانت سلطة موقعك أقل من 40، يجب أن تركز على جانب السلطة في السيو (أي الحصول على المزيد من المواقع الموثوقة لربطك). إذا كانت سلطة موقعك أكبر من 70، ركز على جانب الصلة في السيو (إنشاء أساس سيو صحيح).

    إذا كان موقعك يقع في الوسط، فقم بالبحث عن 10 من أكبر منافسيك وقارن قوة نطاقك نطاقك بقوتهم، إذا كانت سلطة نطاقك أعلى من نطاقهم، فمن الأفضل التركيز على الموقع داخلياً إذا كانت سلطة نطاقك أقل من نطاقهم، فمن الأفضل التركيز على السلطة.

    في الواقع فى ظل التحديثات المتتالية التي كان اخرها فى مايو 2024، سلطة النطاق ليست المعيار الأساسي.

    ما هو عائد الاستثمار في السيو؟

    يختلف عائد الاستثمار في السيو من مجال إلى آخر، ما مدى قيمة أن يظهر عملك كالتوصية الأولى عندما يبحث عملاؤك عنك؟

    دعنا ننظر إلى مثال. 1000 شخص يبحثون عن العبارة “مطعم في الرياض بالقرب مني” كل شهر (ناهيك عن أولئك الذين يبحثون عن متغيرات طفيفة، مثل “افضل مطاعم الرياض بالقرب مني”).

    أن تكون النتيجة الأولى على جوجل ستجلب حوالي 300 شخص إلى موقعك كل شهر كانوا يبحثون بنشاط عن أفضل مطاعم الرياض بالقرب مني، والعديد منهم لم يسمعوا بعلامتك التجارية من قبل.

    بافتراض أن 0.5% من هؤلاء الأشخاص حجزوا طاولة في المطعم مرة واحدة فقط، ستجلب لك هذه الكلمة البحثية وحدها 150-250 عميل جديد.

    إبراهيم خزام

    إذا كان لديك سؤال ارسله الينا لنجيبك عليه حول SEO، يتضح لنا من كل الاجابات إن الاستثمار فى خدمات SEO أمر هام لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة.

    إبراهيم خزام

    إبراهيم خزام

    خبير ومتخصص تحسين محركات البحث، أعمل ضمن فريق شركة سيو التي قمت بتأسيسها، تمتد خبرتي في مجال السيو إلي ما يزيد عن 16 عام من الدراسة والتحليل، ساعدت الكثير من المواقع الإلكترونية والشركات لتحسين النتائج في البحث.