تخطى إلى المحتوى

ما هو السيو؟ وكيف يعمل؟

ما هو السيو

تحسين محركات البحث SEO هو عملية تجعل موقعك الإلكتروني يظهر في أعلى نتائج البحث على محركات البحث مثل Google، عندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت، مثل “أفضل مطاعم في دبي”، سترى قائمة من النتائج.

المواقع التي تظهر في القمة لم تصل إلى هناك بالصدفة، بل بفضل عوامل الـ SEO، في هذا المقال سنتناول ما هو السيو وكيف يعمل واهم النقاط التي تتمحور حوله.

ما هو السيو؟

سيو
تحسين محركات البحث (SEO)

السيو (تحسين محركات البحث) هو مجموعة من العمليات تهدف إلى تحسين ظهور موقع الويب في محركات البحث مثل جوجل، بهدف جذب المزيد من الزيارات المجانية، SEO يتعلق بتلبية احتياجات المستخدمين من خلال إنشاء محتوى ذو صلة وعالي الجودة وتقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين.

أنشطة تحسين محركات البحث يمكن أن تكون داخل الموقع أو خارجه، لذا غالبًا ما تقسم إلى “السيو الداخلي” و”السيو الخارجي“.

وأهم ثلاثة نتائج عضوية تحصل على أكثر من 50% من جميع النقرات، هنا يأتي دور تحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث يلعب دورًا حيوي في تحسين ترتيب موقعك بمحركات البحث، ترتيب أفضل يعني حركة زيارات أكثر، وحركة زيارات أكثر تعني عملاء جدد وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

بمعنى آخر، إهمال SEO يعني إهمال واحدة من أهم قنوات الزيارات المجانية، مما يترك هذا المكان بالكامل لمنافسيك.

SEO مقابل الإعلانات المدفوعة PPC

الفرف بين SEO و PPC

معظم صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) تحتوي على نوعين رئيسيين من النتائج:

  • النتائج المدفوعة: يجب عليك الدفع لتكون هنا من خلال إعلانات الدفع بالنقرة (PPC).
  • النتائج المجانية: يجب عليك “كسب” ترتيبك هنا من خلال السيو.

قد تتساءل: لماذا لا تدفع فقط للظهور في قسم الإعلانات؟

الإجابة بسيطة، الأغلبية العظمى من الناس يتجاهلون الإعلانات وينقرون على النتائج العضوية بدلاً من ذلك.

نعم، SEO يتطلب وقتًا وجهدًا، وعلى الرغم من أنه يركز على حركة الزيارات “المجانية”، فإنه يتطلب موارد.

لكن بمجرد أن تحتل مرتبة عالية لكلماتك المفتاحية المستهدفة، يمكنك الوصول إلى المزيد من الأشخاص وجذب زيارات “سلبية” لا تختفي بمجرد التوقف عن الدفع.

كيف تعمل محركات البحث؟

الهدف الأساسي لأي محرك بحث هو تزويد المستخدمين بأفضل النتائج الممكنة التي تلبي احتياجاتهم للوصول إلى هذا الهدف، يجب على محركات البحث العثور على أفضل الصفحات وتقديمها في مقدمة نتائج البحث.

مراحل عمل Google:

  1. Crawling: جوجل يستخدم “الزواحف” أو البرامج الحاسوبية للزحف عبر الإنترنت والبحث عن الصفحات الجديدة أو المحدثة، لكي يجد جوجل صفحة، يجب أن يكون هناك رابط واحد على الأقل يشير إليها.
  2. Indexing: بعد العثور على الصفحة، يقوم جوجل بتحليل محتواها ومحاولة فهم مضمونها، ثم يخزن هذه المعلومات في فهرس Google، وهو قاعدة بيانات ضخمة تضم ملايين الصفحات.
  3. Serving Results: عندما يقوم المستخدم بإدخال استفسار، يحدد جوجل أفضل الصفحات من حيث الجودة والملاءمة ويعرضها في صفحة نتائج البحث (SERP).

جوجل ليس محرك البحث الوحيد، لكنه الأكثر شهرة، لهذا السبب نُشير غالبًا إلى Google عند الحديث عن محركات البحث، ومع ذلك، فإن أساسيات تحسين محركات البحث متشابهة عبر معظم محركات البحث.

دورك كمالك موقع هو مساعدة محركات البحث في الزحف وفهرسة جميع الصفحات التي ترغب في ظهورها في نتائج البحث، والتأكد من عدم فهرسة الصفحات التي لا تريد ظهورها.

يمكنك ضمان زحف وفهرسة صفحاتك من خلال العديد من الإجراءات وأفضل الممارسات التي تُعرف باسم السيو التقني.

الآن بعد أن فهمت كيف يجد جوجل الصفحات ويصنفها، حان الوقت لإلقاء نظرة أقرب على كيفية الحصول على الترتيبات الأولي ودور SEO في هذه العملية.

أنواع السيو SEO المختلفة

في طريقك لفهم “ما هو السيو”، من الضروري أن تدرك أن تحسين محركات البحث ليس نوع واحد يناسب الجميع، هناك أنواع مختلفة من الـ SEO تركز على جوانب متنوعة من التحسين وتخدم أهداف مختلفة، سنناقش أربعة أنواع رئيسية: السيو الداخلي، السيو الخارجي، السيو التقني، والسيو المحلي.

كل نوع له أهمية متساوية في استراتيجة التسويق الرقمي الناجحة، دعونا نلقي نظرة على كل منها بمزيد من التفصيل:

السيو الداخلي

السيو الداخلي، كما يوحي الاسم، يشير إلى ممارسة تحسين صفحات الويب الفردية لترتيبها أعلى في نتائج البحث وجذب حركة مرور أكثر أهمية.

تشمل العناصر الرئيسية لتحسين محركات البحث الداخلية:

  • جودة المحتوى: المحتوى هو الملك، المحتوى الجذاب والفريد يجذب الزوار بشكل طبيعي ويدعوهم لقضاء وقت أطول على موقعك، تذكر أن تنشئ محتوى يقدم قيمة للقارئ ويجيب عن تساؤلاته.
  • استخدام الكلمات المفتاحية: يجب استخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي في عنوان الصفحة، ورابط URL، ومحتوى الصفحة. لكن، تجنب تحميل محتواك بالكلمات المفتاحية (المعروف بحشو الكلمات المفتاحية)، لأنه يمكن أن يضر بسيو موقعك ويزعج قراءك.
  • العلامات الميتا: علامة العنوان والوصف الميتا هي عناصر HTML حيوية تعكس محتوى صفحتك، علامة العنوان هي إشارة رئيسية للملاءمة لمحركات البحث، ويمكن للوصف الميتا المكتوب بشكل جيد لتحسين معدل النقر من صفحة نتائج البحث.
  • هيكل URL: يوفر URL المنظم بشكل جيد لكل من المستخدمين ومحركات البحث إشارة سهلة الفهم حول ما ستكون عليه صفحة الوجهة.
  • الربط الداخلي: ربط صفحاتك معًا يجعل من الأسهل لمحركات البحث فهرسة موقع الويب بالكامل، ويوفر للقراء خيارات قراءة إضافية، ويحسن ترتيبك لبعض الكلمات المفتاحية.

من خلال تحسين هذه العناصر، يضمن التحسين الداخلي أن تفهم روبوتات محركات البحث سياق وموضوع محتواك، مما يحسن احتمالات ظهور صفحاتك في نتائج البحث على Google، يمكنك اتباع دليل السيو الداخلي والأدوات للتحقق من مشكلات موقع الويب الداخلية واقتراحات التحسين.

اطلع علي: كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

السيو الخارجي

السيو الخارجي يشير إلى جميع الأنشطة التي تحدث خارج موقعك لتحسين ترتيبك في محركات البحث. بينما يعادل العديد من الناس السيو الخارجي ببناء الروابط، فإنه يتجاوز ذلك.

تشمل العناصر الرئيسية للسيو الخارجي:

  • بناء الروابط عالية الجودة: بناء الروابط هو مفتاح في زيادة الزيارات وزيادة قوة الموقع، إنه عملية الحصول على روابط من مواقع أخرى تعود إلى موقعك، عندما ترتبط العديد من المواقع عالية الجودة بموقعك، فإنها تشير إلى محركات البحث أن صفحتك تحتوي على محتوى قيم، مما يعزز مصداقية موقع الويب وترتيبه.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يعزز ترتيبك في محركات البحث، حيث يشير إلى محركات البحث أن علامتك التجارية تحظى بشعبية بين العملاء.
  • التدوين الضيف: النشر كضيف على مواقع عالية السلطة في مجالك يمكن أن يعزز من وصولك ويحسن مكانتك في صناعتك.

السيو الخارجي يتعلق بتحسين سمعة وسلطة علامتك التجارية، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من التعرض، وزيارات محالة، وفي النهاية المزيد من الزيارات المجانية إلى موقعك من محرك البحث.

السيو التقني

كما يوحي المصطلح، التحسين التقني يتعلق بالمعايير التقنية التي تؤثر على ظهور موقعك في محركات البحث، بينما يركز “الداخلي” على المحتوى و”الخارجي” على بناء العلاقات، فإن “التقني” يتعلق بتحسين الجوانب التقنية للموقع مثل سرعة الصفحة، التوافق مع الأجهزة المحمولة، الفهرسة، قابلية الزحف، هيكلية الموقع، البيانات المنظمة، والأمان.

تشمل العناصر الأساسية للسيو التقني ما يلي:

  1. سرعة الموقع: توفر الصفحات التي يتم تحميلها بسرعة تجربة أفضل للمستخدم، وتفضل محركات البحث المواقع التي تحميلها سريع.
  2. التوافق مع الأجهزة المحمولة: مع تجاوز عمليات البحث عبر الأجهزة المحمولة لتلك التي تتم عبر الحواسيب، من الضروري ضمان توافق موقعك مع الأجهزة المحمولة.
  3. خريطة الموقع XML: تساعد خريطة الموقع XML محركات البحث على فهم هيكلية موقعك والعثور على الصفحات المهمة.
  4. البيانات المنظمة: تساعد البيانات المنظمة محركات البحث على فهم المحتوى على موقع الويب الخاص بك، مما يمكن أن يؤدي إلى ظهور ميزات جذابة في نتائج البحث.
  5. الأمان: يمكن أن يؤدي تطبيق الأمان SSL على موقعك للتحول من HTTP إلى HTTPS إلى زيادة طفيفة في الترتيب، حيث تفضل محركات البحث المواقع الآمنة.

إن السيو التقني، عند تنفيذه بشكل صحيح، يضمن أن يكون لموقعك أساس قوي ويمكن اكتشافه بسهولة من قبل محركات البحث، مما يخلق منصة فائقة الكفاءة ومُحسَّنة بالكامل لمحتواك.

السيو المحلي

السيو المحلي هو استراتيجية للشركات المحلية التي تتطلع إلى زيادة ظهورها في محركات البحث، وجذب المزيد من العملاء، بالطبع، تحقيق المزيد من المبيعات، في الأساس، يتعلق بتحسين تواجدك عبر الإنترنت لجذب المزيد من الأعمال من عمليات البحث المحلية.

تشمل العناصر الأساسية للسيو المحلي ما يلي:

  1. تحسين Google للأعمال التجارية: المطالبة بصفحة نشاطك التجاري على جوجل وتحسينها أمر محوري للسيو المحلي، لأنه يتيح ظهور نشاطك التجاري على خرائط Google وفي نتائج البحث المحلية.
  2. الدلائل الإلكترونية والإشارات: التسجيل في الدلائل الإلكترونية مثل Yelp والصفحات الصفراء يساعد على زيادة تواجدك الرقمي ويحسن من ظهورك في نتائج البحث المحلية.
  3. المراجعات والتقييمات: شجع العملاء السعداء على ترك مراجعات إيجابية على منصات مثل Google وYelp، كلما زادت المراجعات الإيجابية والتقييمات العالية، زادت مصداقية نشاطك التجاري.

السيو المحلي يتعلق بالترويج لمنتجاتك وخدماتك للعملاء المحليين في الوقت الذي يبحثون فيه عنها، مما يمنح نشاطك التجاري ميزة تنافسية في جذب الأعمال المحلية.

الآن، مع فهم واضح لأنواع السيو المختلفة، يمكنك صياغة استراتيجية شاملة وفعالة، تذكر أن جميع هذه الأنواع مترابطة وتعمل بشكل متناغم لتحسين أداء موقعك في نتائج البحث، وخلق تجربة أفضل لمستخدميك، وأخيرًا مساعدتك في تحقيق أهداف عملك.

كيف يعمل السيو؟

كيف يعمل السيو

السيو يعتمد على عمليات معقدة تُعرف بـ “الخوارزميات” التي تستخدمها جوجل لترتيب الصفحات، تأخذ هذه الخوارزميات في الاعتبار العديد من العوامل لتحديد ترتيب الصفحة.

لا تحتاج إلى معرفة كيفية عمل هذه الخوارزميات بالتفصيل، ولكن، معرفة الأساسيات يمكن أن يساعدك في فهم كيفية عمل SEO وما يتطلبه تحسين صفحاتك لترتيبها في محرك بحث Google.

وظيفتك الأساسية في SEO هي تقديم محتوى ذو صلة بجمهورك المستهدف.

لماذا؟ لأن وظيفة Google الأساسية هي عرض نتائج ملائمة للمستخدمين، الملاءمة تعني تقديم محتوى يلبي نية البحث للمستخدم، وهي السبب وراء استخدامه لاستعلام بحث معين.

أنواع نية البحث الأربعة الرئيسية:

  • تنقلية: مثل “تسجيل دخول خمسات”.
  • معلوماتية: مثل “ما هو خمسات”.
  • تجارية: مثل “مراجعة خمسات”.
  • تحويلية: مثل “خدمات خمسات”.

مثال:

إذا بحثت عن “أفضل طعام للكلاب”، فأنت لا تريد رؤية مقالات حول أنواع حميات الكلاب أو وصفات طعام الكلاب المنزلية، هذه المقالات قد تكون ملائمة موضوعيًا، لكنها لا تلبي نية البحث الخاصة بك.

يعرف جوجل، بناءً على سلوك ملايين المستخدمين الآخرين، أنك عند البحث عن “أفضل طعام للكلاب”، ترغب في شراء طعام للكلاب، لهذا السبب، يقوم Google بترتيب صفحات المنتجات أو مراجعات أفضل منتجات طعام الكلاب.

كيف تضمن أن صفحتك تلبي نية البحث؟ كل ما عليك فعله هو النظر إلى نتائج البحث وتحليل ما تراه.

أشياء يجب مراعاتها لإنشاء محتوى ملائم:

  • الملاءمة الموضوعية: جوجل يحدد موضوع الصفحة من خلال الكلمات المفتاحية التي تظهر في الصفحة، قم بتحسين صفحاتك للكلمات المفتاحية، ولكن تجنب الإفراط في استخدامها.
  • نوع المحتوى: تأكد من أن صفحتك تقدم النوع الصحيح من المحتوى للاستعلام من خلال النظر إلى أنواع النتائج التي تحتل الصدارة للكلمة المفتاحية.
  • تحديث المحتوى: بعض المواضيع، مثل تحديثات الأخبار أو مراجعات المنتجات، تتطلب معلومات حديثة ومحدثة بشكل متكرر. إذا كان استعلام البحث حساسًا للوقت، يجب أن تضمن أن محتواك محدث.
  • الموقع: قد يعرض جوجل نتائج مختلفة بناءً على موقع الباحث. إذا كان هذا هو الحال، يجب عليك تعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك.

فهم كيفية عمل السيو يساعدك في تحسين صفحاتك بشكل أفضل، وبالتالي تحقيق نتائج أعلى في محركات البحث، وجذب المزيد من الزوار لموقعك.

إنشاء محتوى عالي الجودة

العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة هو الخطوة الأولى فقط، تحتاج أيضًا إلى إنشاء محتوى يتصدر الترتيب لتلك الكلمات، جودة المحتوى وتحسينه هما جزءان لا يمكن الاستغناء عنهما في عالم تحسين محركات البحث.

عندما سُئل جون مولر من جوجل عن العامل الأكثر أهمية للترتيب في نتائج البحث الأولى، أجاب بكلمة واحدة: “المحتوى”

لتحقيق ترتيب جيد في جوجل، يجب عليك إنشاء محتوى من بين أفضل 10 محتويات في موضوع معين.

هناك 10 نتائج مجانية في الصفحة الأولى من كل SERP، وهذا هو المكان الذي يجب أن تهدف للوصول إليه.

إليك بعض النقاط الأساسية التي تميز المحتوى عالي الجودة عن المحتوى المتوسط:

  • الشمولية: غطِ الموضوع بشكل كامل وأجب على جميع الأسئلة التي قد تكون لدى الزائر. ليس المهم هو عدد الكلمات، بل التأكد من أن كل صفحة تقدم موردًا كاملاً للباحثين.
  • التميز: يجب أن يكون محتواك فريدًا وألا يكون مجرد تجميع لأفضل النتائج، يجب أن يقدم دائمًا قيمة مضافة سواء كانت زاوية فريدة، بيانات مفيدة، أمثلة مساعدة، أو مرئيات أصلية.
  • إشارات E-E-A-T: جوجل يولي اهتمامًا كبيرًا للخبرة والتخصص والسلطة والمصداقية (E-E-A-T). يجب عليك تقديم معلومات دقيقة وموثوقة، وأن تكون خبيرًا فيما تكتب عنه، وتظهر ذلك سواء على الموقع أو خارجه.
  • القابلية للقراءة: يجب أن يكون نصك سهل القراءة. يشمل ذلك هيكلة المحتوى بشكل منطقي، كتابة جمل قصيرة، تجنب الصوت المبني للمجهول، والحفاظ على نبرة صوت متسقة.

باتباع هذه المبادئ، يمكنك إنشاء محتوى يجذب الزوار ويحسن ترتيب موقعك في محركات البحث، مما يزيد من حركة المرور العضوية ويساهم في نمو موقعك.

توفير تجربة استخدام ممتازة

Google يفضل المواقع التي توفر تجربة مستخدم جيدة.

هنا يأتي دور السيو التقني مرة أخرى، بالإضافة إلى ضمان زحف وفهرسة موقعك، يضمن السيو أيضاً أن موقعك يلتزم بمعايير سهولة الاستخدام.

العوامل التي تؤثر على سهولة الاستخدام:

  1. أمان الموقع: يجب أن يلتزم موقعك بمعايير الأمان القياسية، مثل الحصول على شهادة SSL واستخدام بروتوكول HTTPS بدلاً من HTTP.
  2. سرعة الصفحة: جوجل يصنف الصفحات الأسرع في نتائج البحث بشكل أعلى لأنها توفر تجربة مستخدم أفضل.
  3. ملائمة الجوال: جوجل يقيم محتواك بناءً على أدائه على الأجهزة المحمولة، وهذا ما يسمى “الفهرسة أولاً عبر الجوال”. السيو للجوال يضمن أن يتمكن مستخدمو الجوال من استهلاك محتواك بسهولة.
  4. سهولة الاستخدام: يجب أن تكون بنية موقعك سهلة الفهم وتسمح للزوار بالعثور على كل شيء بسرعة والتنقل في موقعك دون أي مشاكل أو عوائق.

باتباع هذه المعايير، يمكنك تحسين تجربة المستخدم على موقعك، مما يساعد على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة حركة المرور العضوية.

بناء السلطة لموقعك

محركات البحث تستخدم العديد من الإشارات الخارجية لتحديد مدى موثوقية موقعك، من بين هذه الإشارات، تعد الروابط الخلفية (Backlinks) واحدة من أقوى وأهم عوامل الترتيب.

الروابط الخلفية تعمل كتصويتات ثقة لمحركات البحث، كلما زادت الروابط عالية الجودة التي تشير إلى صفحتك، زادت سلطتها في نظر جوجل، مما يمكن أن يؤدي إلى ترتيب أعلى.

استراتيجيات بناء الروابط:

  1. إنشاء محتوى ذو قيمة: قم بإنشاء محتوى يقدم قيمة كبيرة ويجذب الروابط بشكل طبيعي، مثل الدراسات الأصلية، الصفحات التفاعلية، أو الأدوات المجانية.
  2. التدوين الضيف: اكتب مقالات لمواقع أخرى تحتوي على روابط تعود إلى موقع الويب الخاص بك.
  3. بناء الروابط المعطلة: ابحث عن الروابط التي لم تعد تعمل على مواقع أخرى واقترح روابط لصفحاتك كبدائل.

نصيحة: عند بناء الروابط، ركز على الجودة وليس الكمية، رابط خلفي واحد من صفحة ذات سلطة عالية سيمنحك سلطة أكثر من 100 رابط خلفي من صفحات غير ذات صلة وذات جودة منخفضة.

ملاحظة هامة: على الرغم من أن جوجل يصنف الصفحات وليس المواقع الإلكترونية ككل، إلا أن العدد الإجمالي للروابط الخلفية لموقعك يمكن أن يؤثر على ترتيب صفحات معينة.

من خلال الربط الداخلي (ربط صفحات الويب ببعضها البعض)، يمكنك تمرير السلطة بين صفحات الويب بنفس الطريقة التي تنتقل بها السلطة من الصفحات الخارجية إلى موقع الويب الخاص بك.

عند إنشاء الروابط الداخلية، تأكد من أن صفحاتك الأكثر أهمية تحتوي على عدد كافٍ من الروابط الداخلية التي تشير إليها.

كما قال جون مولر من جوجل عن الربط الداخلي: “إنه واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها على موقع الويب لتوجيه جوجل والزوار إلى الصفحات التي تعتقد أنها مهمة.”

باتباع هذه الاستراتيجيات، يمكنك بناء سلطة قوية لموقعك وتعزيز ترتيبه في محركات البحث، مما يزيد من حركة الزيارات المجانية ويعزز نمو موقعك.

حقائق حول السيو

هذا هو ما يعنيه SEO عمليًا، ولكن قبل أن تبدأ رحلتك في تحسين محركات البحث، إليك سبع حقائق يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  1. إنه ليس حول خداع جوجل: لا تحاول البتة خداع محرك بحث جوجل، بدلاً من ذلك، فكر فيه كإقناع Google بترتيب صفحتك من خلال إظهار القيمة التي تقدمها للمستخدمين.
  2. السيو ليس حول الحيل: لا تقع في فخ البحث عن حيل أو تقنيات جديدة في السيو، عادةً، كل ما تحتاجه هو تنفيذ أساسيات السيو بشكل جيد وباستمرار.
  3. طويل الأمد: النتائج في لا تظهر عادةً بشكل فوري، على الرغم من وجود استثناءات عندما تصلح مشكلة كبيرة، بشكل عام، توقع أن ترى النتائج على مدى شهور وليس أيام.
  4. السيو أكثر من مجرد تثبيت مكون إضافي: مكونات SEO هي أدوات مفيدة، لكنها ليست الحل النهائي، مجرد تثبيت واحدة منها لا يعني أن موقعك أصبح فجأة “صديق لمحرك البحث”.
  5. ليس له نهاية: السيو هو عملية مستمرة، حتى إذا كنت تحتل النتيجة الأولى لجميع كلماتك الرئيسية، يجب أن تستمر في التحسين لأن المنافسة لا تنام أبدًا.
  6. معرفة جمهورك هي المفتاح: كلما فهمت جمهورك المستهدف (العملاء، القراء، المشتركين) بشكل أفضل، كان من الأسهل إنشاء استراتيجية سيو فعالة.
  7. إنه جزء واحد من الأحجية: لا يمكن لأي مقدار من التحسين أن يعوض عن إهمال جوهر عملك – منتجك أو خدمتك، السيو مهم، لكن يجب أن يكون هناك توازن بين تحسين محركات البحث وجودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

بتبني هذه الحقائق، ستكون في طريقك لبناء استراتيجية سيو ناجحة ومستدامة تساعدك في تحقيق أهدافك الرقمية.

الاسئلة الشائعة حول السيو

ما هو دور السيو في التسويق الإلكتروني؟

الهدف الأساسي للسيو هو تحسين رؤية الموقع في محركات البحث، وبالتالي، يعد السيو جزءًا أساسيًا من كل استراتيجية تسويق رقمية، يخلق السيو تآزرًا كبيرًا مع إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ويتداخل مع مجالات أخرى من التسويق مثل تسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل يمكنني القيام بالسيو بنفسي؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كان يمكنك القيام بالسيو بنفسك دون مساعدة من محترف أو شركة، فإن الإجابة بالتأكيد نعم. كل ما تحتاجه هو الرغبة في تعلم أشياء جديدة وموقع يمكنك تطبيق معرفتك عليه.

كيف أبدأ في تعلم السيو؟

هذا الدليل يعد خطوة أولى جيدة في رحلتك لتعلم السيو، ولكن إذا كنت ترغب في التعمق أكثر، فستحب مدونة إبراهيم خزام، ستجد العديد من المقالات التي ستفيدك في SEO.

هل أحتاج إلى أدوات سيو؟

يجب أن تكون إجراءات السيو الخاصة بك مستندة إلى بيانات دقيقة، إذا كنت تدير موقع إلكتروني يحقق لك أرباحًا، فإن الحصول على مجموعة أدوات سيو كاملة تلبي جميع احتياجاتك السيو هو أمر مهم، وسيعوض نفسه بسرعة.

إبراهيم خزام

SEO هو أداة قوية في التسويق الإلكتروني، يساعدك على جعل الموقع الإلكتروني يظهر في أعلى نتائج البحث، مما يزيد من عدد الزوار ويعزز فرص تحويلهم إلى عملاء.

إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك على الإنترنت، فإن الاستثمار في خدمات SEO هو خطوة أساسية وهامة.