تخطى إلى المحتوى

تحسين السيو المحلي Local SEO

السيو المحلي

البحث المحلي قوي للشركات الصغيرة 46% من جميع عمليات البحث على Google تبحث عن معلومات محلية، إذا لم تكن أعمالك محسنّة للبحث المحلي، فقد تفقد فرصًا كبيرة لجذب عملاء محتملين جاهزين للتسوق في منطقتك.

باختصار، السيو المحلي Local SEO ضروري إذا كنت ترغب في أن تظل أعمالك ذات صلة.

لمساعدتك في تحسين أعمالك للسيو المحلي، قمنا بإنشاء دليل شامل يغطي نصائح وأدوات السيو المحلي.

بحلول نهاية هذا الدليل، سيكون لديك فهم قوي لكيفية تحسين أعمالك للوصول إلى المستهلكين المحتملين الذين يستخدمون البحث المحلي لاختيار المنتجات أو الخدمات التي سيشترونها.

ما هو السيو المحلي؟

السيو المحلي هو عملية تحسين رؤية محركات البحث للشركات المحلية، وخاصة تلك التي لديها مواقع فعلية، باتباع أفضل ممارسات السيو المحلي، يمكن للشركات تحسين حركة الزوار المجانية من عمليات البحث التي يجريها العملاء في المناطق القريبة.

تعتمد محركات البحث على إشارات مثل المحتوى المحلي، وصفحات الملفات الشخصية الاجتماعية، والروابط، والإشارات لتقديم النتائج المحلية الأكثر صلة للمستخدم لجمع المعلومات للبحث المحلي.

من خلال السيو المحلي، يمكن للشركات استخدام ذلك لوضع منتجاتها وخدماتها أمام العملاء المحتملين في المنطقة الذين يبحثون عنها.”

نصائح تحسين السيو المحلي:

1. تحسين ملفك على Google My Business

أصبح Google My Business الأفضل في البحث المحلي. نظرًا لأن Google تدعم وتتحقق وتشارك محتواها بسخاء، فإن Google My Business هو أداة مثالية لمساعدة عملك على تلبية احتياجات Google.

لضمان تحسين ملفك على Google My Business، عليك:

  • إنشاء صفحة Google My Business والتحقق منها.
  • استخدام Google Posts داخل حسابك.
  • تشجيع عملائك على مشاركة المراجعات عبر الإنترنت.
  • الرد بصدق على المراجعات، وتحديد الموقع. على سبيل المثال، “نحن نقدر ملاحظاتك حول [المنتج/الخدمة] في [المدينة، الدولة]. نقدر مدخلاتك ونتطلع للعمل معك مرة أخرى. شكراً من فريق [اسم الشركة الكامل].”

إذا تمكنت Google من التحقق من أن عملك أصلي، فقد تكافئ محرك البحث عملك بمساحة شريط جانبي مرموقة في البحث المحلي على Google.”

“لا تفعل ذلك فقط من أجل السيو، من خلال الحصول على مراجعات والحفاظ على تحديث معلومات الاتصال وساعات العمل، فإنك تحسن تجربة العملاء المحتملين للعثور عليك.

العثور على بيانات حديثة أمر ضروري للمستهلكين، الآن أكثر من أي وقت مضى، بسبب اضطراب سلوك التسوق وتشغيل الأعمال في عام 2024.

2. التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر Google أن المحتوى المشترك على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى. الآن بعد أن أنشأت صفحة رائعة على Google My Business، شاركها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعزز التوافق بين الاجتماعي والبحث.

3. تأكد من أن اسمك وعنوانك ورقم هاتفك متسقة على الإنترنت

يجب عليك تسهيل الأمور للأشخاص ومحركات البحث للعثور عليك، وللقيام بذلك، عليك إعداد NAP الخاص بك.

ما معنى NAP في السيو المحلي؟

الاختصار NAP يعني اسم، عنوان، ورقم هاتف (مع رمز المنطقة) للعمل. يجب أن يكون NAP الخاص بك نصًا قابلاً للزحف على موقعك لتعرضه Google بشكل أفضل وفقًا لنتائج البحث المعتمدة على الموقع.”

“نصيحة احترافية: تجنب الخطأ الشائع المتمثل في تضمين NAP داخل صورة فقط — لا يمكن لمحركات البحث فهرسة الصور مثل نص HTML. الموقع الأكثر شيوعًا لـ NAP هو في تذييل أو ترويسة الموقع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتضمن NAP في صفحة ‘اتصل بنا’.

4. قم بإجراء تدقيق للسيو المحلي

بمجرد أن تكون الأساسيات موجودة، قد يكون من المغري أن تضع قدمك على الفرامل. ومع ذلك، فإن السيو عملية مستمرة وحدسية. بدلاً من التوقف عند هذا الحد أو ببساطة إجراء تغييرات ومعرفة ما ينجح، فإنه يساعد على إجراء تدقيق شامل لمعرفة مكانة موقعك وما تحتاج إلى العمل عليه لتحقيق أهدافك.

قد يشمل تدقيق السيو المحلي ما يلي:

  • تدقيق Google My Business – كيف يظهر ملفك على Google My Business في صفحات نتائج محرك البحث؟ هل المعلومات دقيقة؟
  • تدقيق Google Search Console – هل يمكن فهرسة موقعك؟ هل يحتوي على أي أخطاء تعيق الفهرسة؟
  • تدقيق السيو الداخلي – هل يستوعب موقعك جميع عناصر السيو الداخلي التي تساعد على الترتيب؟
  • تدقيق الإشارات – هل جميع إشاراتك صحيحة في أدلة الأعمال الرئيسية؟
  • تحليل المنافسين – كيف يقارن موقعك بمواقع منافسيك؟ هل هناك أي فجوات تحتاج إلى سدها؟ كيف تتناسب من حيث الروابط الواردة، المحتوى، التصميم، والوضع؟
  • تدقيق الموقع – كيف أداء موقعك بشكل عام؟

5. تحسين هيكل الروابط الداخلية

على الرغم من أن الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك هي المثالية، فإن تعديل هيكل الروابط الداخلية سيعزز أيضًا ترتيب السيو الخاص بك.

لماذا تعتبر الروابط الداخلية مهمة؟ إنها تفعل ما يلي:

  • تدعم التنقل في الموقع
  • تساعد في هيكل المعلومات وتسلسل هرمي الموقع
  • توزع سلطة الصفحة وقوة الترتيب بين الصفحات

6. تحسين المحتوي

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، كل مشاركة جديدة على المدونة هي صفحة جديدة مفهرسة لموقعك، وصفحة جديدة لاستهداف عبارة البحث الجغرافي، وفرصة جديدة للظهور في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

في كل مرة تكتب قطعة من المحتوى، تحتاج إلى تحسين المحتوى لمحركات البحث باستخدام كلمات رئيسية ذات حجم بحث عالي في عنوان URL، وعنوان الصفحة، والعناوين الفرعية، والوصف الميتا، ونص المحتوى. إذا كنت تواجه صعوبة في ابتكار محتوى مستهدف جغرافيًا، فكر في تسليط الضوء على قصص نجاح العملاء والدراسات الحالة.

نصيحة احترافية: كلما أضفت مواصفات أكثر لهذه العناصر (خاصة لكل موقع من مواقع عملك)، كلما تمكنت من تحسين عمليات البحث المحلية ‘بالقرب مني’ بشكل أفضل.”

7. إضافة صفحات مواقع إلى موقعك الإلكتروني

إذا كان لديك أكثر من موقع فعلي، فأنشئ صفحات مواقع، توفر صفحات المواقع للقراء اسمك، عنوانك، رقم هاتفك، ساعات العمل، أوصاف المتاجر الفريدة، معلومات عن مواقف السيارات/وسائل النقل، العروض التسويقية، وشهادات من العملاء السعداء.

من المهم أيضًا تجنب تكرار المحتوى عبر صفحات المواقع المتعددة، بالنسبة للشركات ذات الموقع الواحد، أنشئ صفحة ‘من نحن’ ذات وصف محلي. يمكنك حتى الحصول على نقاط إضافية إذا أضفت خريطة Google إلى موقعك الإلكتروني على صفحات المواقع الخاصة بك.

8. إنشاء محتوى محلي

تستمر Google في أن تصبح أكثر ذكاءً، مما يعني أن منشئي المحتوى يمكنهم الآن الكتابة للمستخدمين بشكل أكبر وأقل لإرضاء محركات البحث.

بينما ستجذب الكتابة عن المواضيع العامة جمهورًا واسعًا، أحيانًا يكون من الأهم تركيز اهتمامك والكتابة عن الأخبار المحلية أو أخبار المجال لجذب الجمهور المحلي.

كن السلطة المحلية في مجالك من خلال الترويج للتجمعات الصناعية المحلية، والأخبار، والموظفين، والمحتوى التعليمي الآخر على مدونتك.

فكر في محتوى أعلى قمع المبيعات الذي يتجاوز ما تبيعه شركتك.

على سبيل المثال، إذا كنت شركة أمنية في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض وتحاول جذب الشركات الجديدة إلى المنطقة، أنشئ موردًا مفيدًا لتعريف هذه الشركات في الرياض.

يمكن أن تكون خريطة لمقدمي الخدمات المحليين أو تقويمًا للأحداث في جميع أنحاء المدينة، حيث يوفر كلاهما قيمة لجمهورك ويحتوي على إشارات محلية ذات صلة على الصفحة.

يمكنك الاستفادة من إرشاداتنا المقدمة حول السيو المحلي Local SEO.

9. التأكد من أن موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة

البحث المحلي والبحث عبر الأجهزة المحمولة يسيران جنبًا إلى جنب (61% من جميع عمليات البحث على Google تتم عبر الأجهزة المحمولة).

بعض أكثر الطرق شهرة التي سيستخدم بها الأشخاص موقعك في بيئة الهاتف المحمول هي البحث عن المراجعات، والعثور على اتجاهات إلى موقعك، والبحث عن معلومات الاتصال.

في الواقع، زادت عمليات البحث “Near me” على الهواتف المحمولة بنسبة 250% منذ عام 2017، هذه الاحصائية منذ سبع سنوات اليوم في عام 2024 اصبحت هذه الاعداد أكثر بكثير.

اجعل الأمور سهلة لعملائك المحتملين والحاليين من خلال جعل موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة.

10. الحصول على روابط واردة ذات صلة وسلطة

الروابط الواردة هي فرص قوية لتعزيز السيو المحلي — كل رابط وارد يخبر Google أنك شركة شرعية، ويمكن أن ترفع الروابط الواردة أيضًا سلطة النطاق الخاص بك. هنا بعض الطرق للحصول على الروابط الواردة:

  • الرعاية أو الشراكات
  • كتابة المدونات كضيف
  • المنح الدراسية

ابدأ بشبكتك، بما في ذلك غرفة التجارة، ومناطق تحسين الأعمال، ومكاتب الترخيص، والجمعيات التجارية، والموزعين، والبائعين، والمصنعين، والشركاء الآخرين.

فكر في رعاية ندوة عبر الإنترنت أو لقاء، واستضافة حدث مجتمعي، والترويج لشيء محلي تحبه، وبناء علاقات مع الأشخاص البارزين والمؤثرين. بالإضافة إلى ذلك، تعلم أن تشعر بالراحة عند التواصل مع الشركاء لمعرفة ما إذا كان يمكنهم تضمينك في دليل شركائهم.

أيضًا، يمكن أن تساعدك الكتابة كمدون ضيف في جذب الروابط. تحدث بإيجابية إلى أو عن الأشخاص الآخرين في صناعتك، واعمل كمزود موارد للمجتمع.

إذا كنت مشاركًا نشطًا في محادثات المجتمع، فإن الضجة حولك تنمو في شكل روابط واردة، ونمو وسائل التواصل الاجتماعي، وتغطية إعلامية.

11. المشاركة في مجتمعك المحلي

كلما زادت مشاركتك في المجتمع المحلي، كلما حصلت على المزيد من العلاقات العامة الرقمية، الشراكة مع مؤسسة غير ربحية في حملة، أو تنظيم يوم تطوعي في مؤسستك، أو رعاية حدث (حتى عبر الإنترنت!)، أو الظهور في وسائل الإعلام المحلية كسلطة في صناعتك هي جميع طرق لكسب الصحافة، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والروابط الواردة.

على سبيل المثال، نظرًا لأن الروابط من مواقع .edu هي الأفضل لسلطة النطاق، لماذا لا تحصل على بعض الروابط من خلال تقديم منحة دراسية في منطقتك الجغرافية؟ يجب أن تكون ذات صلة بصناعتك، وترسل الإشارات الصحيحة إلى نطاقك (نظرًا للروابط الخلفية من المدارس) وتجعلك تشعر بالرضا أيضاً.

أدوات السيو المحلي

الآن بعد أن تناولنا كيفية تحسين عملك للسيو المحلي، دعونا نستعرض بعض الأدوات العملية التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيبك في المناطق التي تهمك أكثر:

1. Whitespark Local Citation Finder

ذكر محلي هو أي إشارة عبر الإنترنت لاسم وعنوان ورقم هاتف نشاط تجاري محلي. تعتبر هذه الإشارات مهمة لأنها تساعد على ظهور الأعمال المحلية في البحث عبر الإنترنت، وعندما تدير الشركات المحلية مصادرها بنشاط لضمان دقة البيانات، فإنها تعزز الثقة في هذه القوائم عبر الإنترنت.

Whitespark يعرف هذا المجال جيدًا – جيدًا جدًا. تقدم Whitespark إدارة قوائم محلية، توصي بأماكن إدراج عملك، تفحص منافسيك، وتبني وتراقب نمو إشاراتك بقوة لتحقيق تصنيفات أفضل في البحث المحلي.

2. Screaming Frog

هذا البرنامج المكتبي يزحف إلى روابط المواقع، الصور، CSS، السكريبتات، والتطبيقات من منظور السيو.

هل تتساءل إذا كان لديك أي أخطاء 404؟ أو تتساءل عن أوصاف الميتا أو العناوين المفقودة؟ سيقوم Screaming Frog بتحليل ما يصل إلى 500 عنوان URL مجانًا وتحليل غير محدود للعناوين في نسخته المدفوعة.

3. Moz Local

أقل تكلفة من معظم نظيراتها، Moz Local ستضمن أن تم التحقق من قائمة نشاطك التجاري على Google وFacebook وتوزيع قائمتك عبر نظام البحث.

بالإضافة إلى ذلك، ستتعاون Moz Local مع مجمعي البيانات للمساعدة في دفع القوائم، مما يضمن اكتساب عملك رؤية.

4. Buzzstream

يسهل BuzzStream الحصول على الروابط الخلفية المحلية، مما يساعدك على التعرف على المؤثرين المحليين وبناء العلاقات معهم من خلال البحث عن المؤثرين، تتبع المحادثات، وتوفير رؤى تقارير عن حملات الوصول الخاصة بك، أداء الفريق، ومواقع الروابط.

5. BrightLocal

BrightLocal هو مجموعة أدوات سيو شاملة تم بناؤها خصيصًا لتلبية احتياجات تسويق الأعمال المحلية.

يمكن للأداة مساعدتك في توليد ومراقبة المراجعات على المواقع المحلية، وفهم أداء البحث المحلي الخاص بك، وتحليل المنافسين القريبين.

تقدم BrightLocal أيضًا وصول العملاء وتقارير مخصصة بعلامة بيضاء – مما يجعلها مناسبة قوية للشركات والعلامات التجارية.

إبراهيم خزام

يُعد السيو المحلي جزءًا أساسيًا من أي استراتيجية سيو للشركات المحلية، سيساعد السيو المحلي جمهورك في العثور عليك عندما يبحثون عبر الإنترنت إذا كان لديك متجر فعلي أو منطقة خدمة، أنصحك بالإطلاع على خدمات سيو المقدمة من شركة إبراهيم خزام.