تخطى إلى المحتوى

السيو التقني Technical SEO

السيو التقني

تحسين محركات البحث الفنية (Technical SEO) هو أحد الجوانب الأساسية لتحسين موقعك الإلكتروني لضمان سهولة الزحف والفهرسة من قبل محركات البحث.

يتعامل هذا النوع من التحسين مع البنية التحتية للموقع، تحسين سرعة التحميل، واستخدام البيانات المنظمة وغيرها من العناصر التقنية التي تؤثر على تصنيف موقعك في نتائج البحث.

خطوات تحسين محركات البحث الفنية (Technical SEO):

1. تحسين سرعة الموقع

أعلنت جوجل منذ عام 2010 أن سرعة الموقع هي عامل تصنيف في خوارزمياتها لترتيب نتائج البحث، المواقع السريعة لها فرصة أفضل للظهور في مقدمة نتائج البحث، مما يزيد من عدد الزوار والتحويلات. بالإضافة إلى ذلك، مع التحديثات المستمرة لخوارزميات جوجل، مثل تحديث Page Experience، أصبحت السرعة عاملًا أكثر أهمية في الترتيب.

تحسين سرعة الموقع هو عامل مهم في تحسين محركات البحث (SEO)، حيث يلعب دور مؤثر في تجربة المستخدم وترتيب الموقع في نتائج البحث.

يجب عليك:

  • ضغط الصور: استخدام تقنيات ضغط الصور لتحسين أوقات التحميل دون التضحية بجودة الصورة.
  • تقليل عدد الطلبات: تقليل عدد طلبات HTTP عن طريق دمج ملفات CSS وجافا سكريبت.
  • استخدام التخزين المؤقت (Caching): تخزين المحتوى بشكل مؤقت لتحسين أوقات التحميل للزوار المتكررين.
  • تحسين الكود: إزالة الأكواد الزائدة وتحسين كفاءة الأكواد الحالية.
  • اختيار استضافة جيدة: استخدام خدمة استضافة عالية الأداء تضمن أوقات تحميل سريعة.

2. الزحف والفهرسة

تعتبر عمليتا الزحف والفهرسة من العمليات الأساسية في تحسين محركات البحث (SEO)، حيث تلعبان دورًا حيويًا في كيفية اكتشاف محركات البحث لمحتوى الويب وتقديمه للمستخدمين.

الزحف (Crawling)

الزحف هو العملية التي تستخدمها محركات البحث لاكتشاف الصفحات الجديدة والمحدثة على الويب. تقوم روبوتات محركات البحث (المعروفة أيضًا باسم العناكب أو الزواحف) بتصفح الإنترنت، اتباع الروابط من صفحة إلى أخرى، وجمع البيانات حول هذه الصفحات. يتم جمع هذه البيانات وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة تعرف بالفهرس.

  1. التعرف على الصفحات الجديدة: الزواحف تبحث باستمرار عن الصفحات الجديدة والروابط المحدثة.
  2. متابعة الروابط: تبدأ الزواحف عادة من قائمة بالصفحات الشهيرة وتتبع الروابط الموجودة على تلك الصفحات لاكتشاف صفحات جديدة.
  3. تحليل المحتوى: يتم تحليل المحتوى المجمّع من قبل الزواحف لتحديد موضوع الصفحة ومدى جودتها ومطابقتها للمعايير المختلفة.

الفهرسة (Indexing)

الفهرسة هي العملية التي تستخدمها محركات البحث لتنظيم وتخزين المعلومات التي تم جمعها أثناء الزحف. بعد جمع البيانات، تقوم محركات البحث بتحليلها وفهرستها لتصبح متاحة لعمليات البحث المستقبلية.

  1. تنظيم البيانات: يتم تنظيم البيانات المجمّعة بناءً على الكلمات المفتاحية والمحتوى الموضوعي.
  2. تحليل الجودة: يتم تقييم المحتوى لتحديد مدى جودته وأصالته، مما يساعد في تحديد الترتيب في نتائج البحث.
  3. تخزين المعلومات: تخزن محركات البحث البيانات في قواعد بيانات ضخمة تسمى “الفهارس”، وتستخدم هذه الفهارس للرد على استفسارات المستخدمين بسرعة وكفاءة.

يجب عليك:

  • إعداد ملف robots.txt: تأكد من إعداد ملف robots.txt بشكل صحيح للسماح لمحركات البحث بالوصول إلى الصفحات الهامة.
  • خريطة الموقع (Sitemap): قم بإنشاء خريطة موقع XML وإرسالها إلى أدوات مشرفي المواقع مثل Google Search Console.

3. البيانات المنظمة (Structured Data)

البيانات المنظمة (Structured Data) هي تقنية تستخدم لترميز المعلومات على صفحات الويب بطريقة يمكن لمحركات البحث فهمها بوضوح أكبر. يساعد استخدام البيانات المنظمة في تحسين محركات البحث (SEO) بعدة طرق هامة:

تحسين الفهم والسياق: البيانات المنظمة تساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل وتحديد السياق. من خلال استخدام أنواع محددة من الترميز (مثل Schema.org)، يمكن لمحركات البحث تحديد نوع المحتوى المعروض (مثل المقالات، المنتجات، الوصفات، الأحداث)، مما يحسن من دقة الفهرسة والعرض.

تحسين مظهر النتائج في محركات البحث: استخدام البيانات المنظمة يمكن أن يؤدي إلى ظهور “مقتطفات منسقة” (Rich Snippets) في نتائج البحث، مثل التقييمات بالنجوم، الصور، والأسعار. هذه المقتطفات تزيد من جاذبية الروابط وتؤدي إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR).

زيادة فرص الظهور في ميزات البحث المتقدمة: تساعد البيانات المنظمة في التأهل للظهور في ميزات البحث المتقدمة مثل “الأسئلة الشائعة” (FAQ), “How-To” و”البحث الصوتي” (Voice Search) هذه الميزات تعزز من تواجد الموقع وتزيد من فرص جذب الزوار.

تعزيز السيو المحلي (Local SEO): يمكن استخدام البيانات المنظمة لتحسين السيو المحلي، مثل ترميز العنوان، رقم الهاتف، ساعات العمل، والمراجعات. هذا يسهل على المستخدمين العثور على معلومات دقيقة حول الأعمال المحلية ويساهم في تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث المحلية.

تحسين سرعة معالجة البيانات بواسطة محركات البحث: بفضل البيانات المنظمة، يمكن لمحركات البحث معالجة وفهرسة المحتوى بسرعة أكبر وبفعالية أعلى، مما يعزز من سرعة ظهور المحتوى في نتائج البحث.

استخدام البيانات المنظمة لا يساعد فقط في تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث، بل يعزز أيضًا من تجربة المستخدم ويزيد من التفاعل مع المحتوى.

يجب عليك:

  • استخدام Schema.org: قم باستخدام بيانات Schema.org لإضافة ترميز للموقع يساعد في تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث.
  • اختبار البيانات المنظمة: استخدم أدوات مثل Google Structured Data Testing Tool للتحقق من صحة البيانات المنظمة.
اختبار البيانات المنظمة من جوجل

4. تحسين موقع الموبايل

تحسين موقع الموبايل هو عنصر أساسي في تحسين محركات البحث (SEO)، حيث تلعب تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة دور كبير في تحديد ترتيب الموقع في نتائج البحث.

منذ أن أعلنت جوجل عن “الفهرسة الموجهة للجوال” (Mobile-First Indexing) في 2018، أصبحت النسخة المتنقلة للموقع هي النسخة الأساسية التي تستخدمها جوجل لفهرسة وترتيب المواقع.

تجربة المستخدم المحسنة على الأجهزة المحمولة تؤدي إلى زيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع، وتقليل معدل الارتداد (Bounce Rate)، وهو ما يساهم في تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.

المواقع التي لا تعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة قد تواجه معدلات ارتداد أعلى، مما يؤثر سلبًا على ترتيبها في محركات البحث.

كما أن سرعة تحميل الصفحات على الأجهزة المحمولة تعتبر عامل ترتيب مهم. المواقع السريعة تؤدي إلى تجربة مستخدم أفضل وزيادة في التفاعل، مما يعزز من فرص تحسين الترتيب في نتائج البحث.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التصميم المتجاوب (Responsive Design) الذي يتكيف مع مختلف أحجام الشاشات أمرًا حيويًا، حيث أن جوجل تفضل المواقع التي توفر تجربة مستخدم سلسة ومتسقة على جميع الأجهزة.

بالتالي، تحسين موقع الموبايل لا يعزز فقط من تجربة المستخدم، بل يعتبر أيضًا استراتيجية مهمة في تحسين محركات البحث لضمان ظهور الموقع في مقدمة نتائج البحث وزيادة عدد الزوار.

يجب عليك:

  • استخدام تصميم متجاوب (Responsive Design): تأكد من أن تصميم موقعك يتجاوب مع جميع أحجام الشاشات.
  • تحسين سرعة الموقع على الموبايل: استخدم أدوات مثل Google PageSpeed Insights لتحليل سرعة الموقع على الأجهزة المحمولة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينها.

5. الأمان (HTTPS)

يعد الأمان من خلال بروتوكول HTTPS عاملًا مهمًا في تحسين محركات البحث (SEO)، يحمي HTTPS البيانات المتبادلة بين المستخدم والموقع من الاعتراض أو التلاعب، مما يزيد من الثقة والأمان.

جوجل أعلنت في عام 2014 أن استخدام HTTPS هو عامل ترتيب أساسى، مما يعني أن المواقع التي تعتمد هذا البروتوكول قد تحصل على ترتيب أفضل في نتائج البحث مقارنة بالمواقع الإلكترونية التي لا تستخدمه.

علاوة على ذلك، يظهر القفل الأخضر في شريط العناوين في المتصفحات الحديثة عند استخدام HTTPS، مما يعزز ثقة الزوار ويزيد من احتمال بقاء المستخدمين على الموقع لفترة أطول، مما يقلل من معدل الارتداد (Bounce rate) ويعزز من تجربة المستخدم (UX).

كما أن المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس تنبه المستخدمين عندما يزورون مواقع غير آمنة، مما قد يسبب في فقدان الزوار المحتملين إذا كان الموقع لا يستخدم HTTPS.

بالتالي، يعتبر استخدام HTTPS ليس فقط حماية لبيانات المستخدم، بل أيضًا استراتيجية مهمة في تحسين محركات البحث لزيادة ظهور الموقع وثقة الزوار .

يجب عليك:

  • استخدام شهادة SSL: تأكد من أن موقعك يستخدم بروتوكول HTTPS بدلاً من HTTP، حيث يعتبر عامل ترتيب في جوجل.
  • تجديد الشهادة: تأكد من تجديد شهادة SSL قبل انتهاء صلاحيتها لتجنب التحذيرات الأمنية للزوار.

إبراهيم خزام

تحسين محركات البحث الفنية (Technical SEO) هو عملية مستمرة تتطلب مراقبة وتحسين مستمرين لضمان أفضل أداء لموقعك في نتائج البحث.

من خلال اتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكنك تحسين بنية وهيكلة موقعك الفنية وجعلها أكثر جاذبية لمحركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات وتحسين تجربة المستخدم.

إذا كان لديك أي استفسارات أو تحتاج إلى مساعدة إضافية في تحسين موقعك، فلا تتردد في الاتصال بنا، كما يمكنك طلب خدمات السيو التقنية التي نقدمها.