تخطى إلى المحتوى

الكلمات المفتاحية في SEO + أفضل أدوات البحث عنها

الكلمات المفتاحية

قديماً كان بإمكانك الوصول بسهولة إلى الصفحة الأولى من جوجل عبر حشو الكلمات المفتاحية وتحقيق كثافة معينة من الكلمات الرئيسية، لكن الآن الأمور تغيرت، خاصة بعد تحديثات جوجل الأخيرة فى 2023 و 2024.

أصبحت محركات البحث خاصة Google أكثر ذكاء وأفضل في فهم استفسارات البحث، لقد انتقلت من منهج البحث أولاً إلى منهج يركز على المستخدمين أولاً، مما غير كيفية استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة داخل المحتوى.

الكلمات الرئيسية مهمة في تحسين محركات البحث وتلعب دور مهم في مساعدة محركات البحث على فهم:

  • موضوع المحتوى الخاص بك
  • كيفية تغطية الموضوع بشكل منهجي ومدى مطابقته لنوايا الباحثين
  • أي استفسارات بحثية يجب أن يظهر المحتوى الخاص بك عليها

لذا، كلما زادت معرفتك بأنواع الكلمات المفتاحية في السيو وكيفية استخدامها، كلما كانت استراتيجيتك لتحسين محركات البحث أقوى.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية Keywords هي العبارات أو الكلمات التي يستخدمها المستخدمون للبحث عن منتجات أو خدمات أو معلومات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، هي الكلمات أو العبارات التي تستخدمها محركات البحث لترتيب وترتيب المحتوى.

تقوم بتحسين محتوى موقع الويب الخاص بك حول الكلمات المفتاحية حتى تتمكن من الظهور وجذب الزوار إلى موقعك على أمل، زيادة التحويلات والمبيعات لنشاطك التجاري.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد شراء ساعة جديدة، قد تكتب شيئًا مثل “أحدث ساعات رجالية” في محرك بحث جوجل، على الرغم من أن هذه العبارة تتكون من أكثر من كلمة واحدة، إلا أنها تسمي كلمة مفتاحية.

عندما تختار وتستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة، يكون الهدف هو التأكد من أن كلماتك المفتاحية تتماشى مع ما سيبحث عنه الجمهور المحتمل، أي استفسارات البحث وكيفية فهم محركات البحث وترتيب موقعك على الويب.

في الحالة أعلاه، يحدد محرك البحث النتيجة الأعلى، يقترح بسرعة أسئلة ومحتويات مشابهة تعتبر الأكثر قيمة وذات صلة للإجابة على استفسار البحث.

إذا كانت “أحدث ساعات رجالية” هي شيء قد يبحث عنه المستخدمون المحتملون وتكون ذات صلة بخدماتك المقدمة، فستستفيد من زيادة الظهور والزيارات إلى موقعك على الويب عندما تظهر في نتائج البحث الأعلى لهذه العبارة، التي قد تكون واحدة من كلماتك المفتاحية في السيو SEO.

أهمية الكلمات المفتاحية

تحديد الكلمات المفتاحية مهمة لأنها تساعدك في الوصول إلى عملائك المستهدفين عند البحث عن معلومات حول عملك عبر الإنترنت، اختيار واستخدام العبارات المناسبة أمر أساسي لأي استراتيجية تسويق.

الكلمات المفتاحية التي تختار استهدافها يجب أن تتماشى مع استراتيجيتك في تحسين محركات البحث وأهداف عملك العامة.

الترتيب الأعلى في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) يمكن أن يجلب المزيد من الحركة المستهدفة إلى موقعك على الويب، لهذا السبب، يعد العثور على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس هو الخطوة الأولى لأي حملة سيو.

أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية:

1. Ahrefs Keyword Generator

مولد كلمات مفتاحية جاهزة من Aherfs مجاني يظهر لك ما يصل إلى 150 فكرة للكلمات المفتاحية، فقط أدخل كلمة عامة، اختر بلدك المستهدف، واضغط على “Find keywords”:

مولد الكلمات مجاني من Ahrefs يمكنك من الحصول على كلمات مفتاحية لليوتيوب وامازون ايضاً، ابحث عن الكلمة المستهدفة وسترى أكثر 100 كلمة مفتاحية شهرة تحتوي على هذه الكلمة.

2. Google Keyword Planner

Google Keyword Planner هي أداة مجانية داخل Google Ads تُستخدم للبحث عن الكلمات الرئيسية وتخطيط الحملات الإعلانية، توفر بيانات حول حجم البحث عن الكلمات الرئيسية، والمنافسة، والتوقعات، مما يجعلها قيمة للمعلنين، ومحترفي تحسين محركات البحث، ومنشئي المحتوى الذين يتطلعون إلى تحسين استراتيجياتهم عبر الإنترنت.

3. KeywordTool.io (كلمات مفتاحية لليوتيوب مجانا)

KeywordTool.io هي واحدة من أفضل الأدوات المجانية للبحث عن كلمات دلالية يوتيوب، تتيح لك هذه الأداة اكتشاف الكلمات والعبارات الأكثر بحثًا على يوتيوب، مما يساعدك على الحصول علي كلمات دلالية لجلب المشاهدين بشكل أكبر.

باستخدام موقع الكلمات المفتاحية لليوتيوب Keyword Tool، يمكنك تحسين محتوى الفيديو الخاص بك على يوتيوب بشكل فعال وزيادة فرصة ظهورك في نتائج البحث، مما يساهم في جذب المزيد من المشاهدات والاشتراكات.

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وفعالة للحصول على كلمات مفتاحية لليوتيوب جاهزة، فإن موقع الكلمات المفتاحية Keyword Tool هو المثالي.

من وجهة نظري هو أفضل موقع كلمات مفتاحية لليوتيوب، لأنه يقدم كلمات مفتاحية مجانا لمنشئ المحتوى عبر يوتيوب.

4. أداة الكلمات المفتاحية ليوتيوب من Ahrefs

تُعرف Ahrefs بإنها أحد أدوات السيو الشاملة التي تقدمها، وتوفر أداة الكلمات المفتاحية لليوتيوب مجانية تساعدك في تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لزيادة الظهور والتفاعل على يوتيوب.

يمكنك إدخال الكلمات الدلالية أو العبارات المرتبطة بمحتواك، وستقوم الأداة بتوفير قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، وأحجام البحث، وصعوبة الكلمات المفتاحية، وغيرها من المقاييس الهامة.

تقدم الأداة معلومات حول حجم البحث الشهري لكل كلمة مفتاحية، مما يشير إلى عدد المرات التي يتم فيها البحث عن الكلمة المفتاحية على يوتيوب، تساعدك هذه البيانات على فهم مدى الوصول المحتمل لمقاطع الفيديو الخاصة بك بناءً على الكلمات المفتاحية المختارة.

5. Semrush

Semrush هي منصة متكاملة للتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث توفر أدوات وبيانات لمساعدة المستخدمين على تعزيز حضورهم على الإنترنت وجهودهم التسويقية، تشمل الميزات البحث عن الكلمات الرئيسية، تدقيق المواقع، تحليل الروابط الخلفية، والبحث التنافسي لمساعدة الشركات في تحسين استراتيجياتها عبر الإنترنت وزيادة رؤية مواقعها.

6. Moz Keyword Explorer

Moz Keyword Explorer هي أداة من تطوير Moz، مصممة لمساعدة المستخدمين في اكتشاف وتحليل الكلمات المفتاحية لاستراتيجيات تحسين محركات البحث والمحتوى الخاصة بهم، توفر بيانات حول حجم البحث للكلمات المستهدفة، والصعوبة، والتحليل التنافسي، مما يساعد في اختيار الكلمات المفتاحية الفعالة لتحسين الرؤية عبر الإنترنت وتحسين المحتوى.

أنواع الكلمات المفتاحية في SEO

دعونا نفهم الأنواع المختلفة للكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث مع أمثلة:

الكلمات المفتاحية حسب نية بحث المستخدم:

1. المعلوماتية

عادةً ما تبدأ بـ : من، ماذا، متى، أين، لماذا، وكيفية، تحسين المحتوى باستخدام كلمات مفتاحية keywords معلوماتية يساعد في جذب حركة الزيارات المجانية إلى موقعك الإلكتروني حيث يستخدمها العملاء المحتملون للبحث عن منتجات أو خدمات قد يكونون مهتمين بشرائها.

المستخدمون الذين يستخدمون عبارات البحث المعلوماتية يبحثون عن محتوى معلوماتي يجيب على الأسئلة أو يحل المشاكل.

على سبيل المثال، إذا كتب مستخدم “كيفية عمل عصير المانجو” في محرك البحث، فإنه يستخدم كلمة مفتاحية معلوماتية. قد يوفر موقعك على الويب دليلًا تفصيليًا خطوة بخطوة لتحضير السمن ويلبي احتياجات المستخدم من المعلومات.

مثال على الكلمات المعلوماتية

من خلال الاستخدام المستمر للكلمات المفتاحية المعلوماتية ذات الصلة، يمكنك جذب المزيد من جمهورك المستهدف، والإجابة على استفساراتهم، وزيادة ترتيب الموقع في محركات البحث.

2. التجارية

تشير الكلمات التجارية إلى عمليات البحث المتعلقة بالإعلانات، مثل رموز الخصم والعروض الترويجية التي تقوم الشركات بإعدادها عبر الإنترنت لجذب المزيد من المشترين بمرور الوقت.

على سبيل المثال، افترض أن مستخدمًا أدخل مصطلح البحث “أفضل جوال تحت 2000 ريال”. تشير هذه الكلمة المفتاحية التجارية إلى أن المستخدم من المحتمل أن يقوم بالشراء ويقوم بمقارنة خياراته.

مثال على الكلمات المفتاحية التجارية

من خلال تحسين موقعك باستخدام هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك توجيه المستخدمين المستهدفين بشكل كبير والجاهزين للشراء إلى موقعك على الويب.

3. المعاملاتية

يستخدم المستخدمون العبارات البحثية المعاملاتية عندما يكونون في مرحلة التحويل في قمع الشراء، إنهم يعرفون بالفعل ما يريدون ويستخدمون كلمات مفتاحية معينة للشراء لمساعدتهم في العثور على المكان المناسب للشراء.

العملاء المستعدون للشراء غالبًا ما يستخدمون الكلمات المفتاحية المعاملاتية، بما في ذلك مصطلحات مثل “شراء”، “طلب”، “اشترِ الآن”، و”رموز الخصم”.

مثال على الكلمات المفتاحية المعاملاتية

على سبيل المثال، المستخدمون الذين يبحثون عن “طلب iPhone 15” في محرك البحث من المحتمل أن يكونوا مستعدين وجاهزين للشراء. من خلال دمج الكلمات المفتاحية المعاملاتية ذات الصلة، يمكنك جذب هؤلاء الزوار المستعدين للتحويل وتوجيههم إلى موقعك.

4. التنقلية

غالبًا ما تتضمن هذه العبارات أسماء العلامات التجارية، أسماء المنتجات، أو أسماء الخدمات المحددة.

على سبيل المثال، يبحث المستخدم عن “أحذية adidas جري للرجال”. إذا قمت بتحسين موقعك بفعالية لهذه الكلمة المفتاحية التنقلية، يجب أن يجد المستخدم موقعك في أعلى نتائج البحث.

مثال على الكلمات المفتاحية التنقلية

من خلال فهم واستخدام هذه الكلمات المفتاحية التنقلية، يمكنك التأكد من أن موقعك يتم العثور عليه بسهولة من قبل المستخدمين الذين يبحثون عنه بشكل صريح.

الكلمات المفتاحية حسب الطول:

1. الكلمات المفتاحية الأساسية

الكلمات المفتاحية الأساسية، وغالبًا ما تُسمى الأساسية أو الرئيسية، هي المصطلحات الأساسية المرتبطة بعلامتك التجارية أو صناعتك. تحتوي هذه الكلمات المفتاحية على كلمة أو كلمتين تمثلان العروض الأساسية لعملك.

البحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية هو الخطوة الأولى في العثور على الكلمات المفتاحية متوسطة الذيل أو طويلة الذيل لعملك.

2. القصيرة

الكلمات المفتاحية القصيرة هي عبارات بحث عامة تحتوي على كلمة إلى ثلاث كلمات، هي أقل تحديدًا ولكن لديها حجم بحث أعلى، مما يجعلها أكثر تنافسية للترتيب في محركات البحث.

3. طويلة الذيل

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (Long Tail Keywords)هي عبارات بحث مميزة وغالبًا ما تكون أطول من الكلمات المفتاحية الأخرى. يستخدمها المستخدمون عندما يعرفون بالضبط ما يبحثون عنه أو يكونون أقرب إلى نقطة الشراء.

الكلمات المفتاحية المتطابقة:

1. المطابقة الدقيقة

هذه العبارات البحثية تطابق المصطلح الصحيح أو تكون قريبة منه. تُمكّنك من استهداف جمهورك بدقة، مما يؤدي إلى زيادة الملاءمة وترتيب الإعلانات، وبالتالي تحسين معدلات التحويل.

2. المطابقة الواسعة

تشمل هذه الكلمات أي عمليات بحث يقوم بها المستخدمون تكون تنويعات أو توسعات على كلمتك المفتاحية. يمكن أن تشمل المرادفات، الصيغ المفردة أو الجمع، الأخطاء الإملائية، أو المتغيرات.

3. المطابقة للعبارة

هذه الكلمات هي نوع من المطابقة التي تمكنك من عرض إعلانك عندما يبحث المستخدم عن الكلمة المفتاحية الدقيقة أو الكلمة المفتاحية الدقيقة مع كلمات إضافية قبلها أو بعدها.

توفر توازنًا بين الوصول والدقة، مما يُمكّنك من استهداف جمهور أوسع من الكلمات المفتاحية المطابقة الدقيقة دون جذب حركة مرور غير ذات صلة مثل الكلمات المطابقة الواسعة.

4. السلبية

هذه هي الكلمات التي لا ترغب في أن ترتبط بموقعك. الكلمات المفتاحية السلبية مفيدة لأنها تساعدك على تجنب المنافسة من المواقع التي تستخدم نفس التوليفات من الكلمات المفتاحية والعبارات.

الكلمات المفتاحية المستهدفة:

1. الكلمات المفتاحية المتعلقة بالعلامة التجارية

تشمل هذه العبارات البحثية اسم علامتك التجارية أو اسم منتجك الفريد. وهي ضرورية لاستراتيجية تحسين محركات البحث، خصوصًا لبناء الوعي بالعلامة التجارية والسمعة.

غالبًا ما يكون لدى المستخدمين الذين يبحثون باستخدام هذه الكلمات نية أعلى، حيث يعرفون بالفعل علامتك التجارية أو منتجك.

2. العامة

الكلمات المفتاحية العامة هي مصطلحات بحث واسعة لا تتضمن معلومات محددة عن العلامة التجارية. غالبًا ما تتعلق بصناعتك أو منتجاتك ولكنها ليست مرتبطة بعلامتك التجارية. بسبب طبيعتها العامة، تكون الكلمات المفتاحية العامة تنافسية للغاية، وتشمل مجموعة واسعة من المنتجات أو الخدمات ضمن صناعة معينة.

3. المتعلقة بالمنتج

تشير الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمنتج إلى عبارات البحث المتعلقة مباشرة بمنتج أو خدمة عملك. تكون أكثر تحديدًا بكثير من الكلمات المفتاحية العامة وغالبًا ما تتضمن معلومات مفصلة مثل الطراز، اللون، الحجم، أو ميزات المنتج الأخرى. يستخدمها المستخدمون الذين يعرفون ما يريدون وغالبًا ما يكونون على وشك الشراء.

4. المتعلقة بالسوق

الكلمات المفتاحية المتعلقة بالسوق تكون ذات صلة عالية بسوقك أو صناعتك المحددة. تكون أضيق من الكلمات المفتاحية العامة وتستهدف شريحة معينة داخل قطاعك أو سوقك الأوسع.

5. مراجعات

كلمات المراجعات هي مصطلحات بحث تتضمن كلمات أو عبارات تشير إلى نية المستخدم للعثور على مراجعات أو تقييمات لمنتج أو خدمة. هي ضرورية لاستراتيجيتك في تحسين محركات البحث لأنها يمكن أن توجه العملاء المحتملين إلى موقعك في نقطة حاسمة في عملية اتخاذ القرار.

6. كلمات تتمحور حول العملاء

هذه الكلمات هي مصطلحات بحث تتعلق مباشرة بتجارب العملاء واحتياجاتهم وأهدافهم. غالبًا ما تتضمن عبارات أو أسئلة يطرحها عملاؤك بشكل متكرر، مما يعكس أفكارهم ومخاوفهم.

إبراهيم خزام

لا توجد استراتجية تسويق بدون الكلمات المفتاحية، فهمك للأنواع المختلفة واجراء الأبحاث باستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي ذكرناها ستكون نقطة بداية جيدة لوضع خطتك التالية، جميع الأدوات المذكورة تقدم لك كلمات مفتاحية عربية.

إذا كنت تحتاج إلي المساعدة حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا فى شركة إبراهيم خزام وطلب المساعدة من فريقنا.