تخطى إلى المحتوى

السيو الخارجي (Off-Page SEO)

تحسين السيو الخارجي

هنا تكمن القوة الدافعة للأمام في السيو، هنا تبدأ المنافسة الحقيقية، عند العمل على تحسين السيو الخارجي Off Page SEO، يعمل كل شخص بطريقته الخاصة للحصول على روابط خلفية قوية.

في هذا المقال، سنتناول أهم عناصر السيو الخارجي وكيفية تحسينها لتحقيق أفضل النتائج.

ما هو السيو الخارجي؟

السيو الخارجي (Off-Page SEO) هو كل الجهود التي تبذل لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث بدون الحاجة لإجراء تغييرات مباشرة على الموقع نفسه.

تشمل هذه الجهود تكتيكات متنوعة مثل بناء الروابط (Link Building)، المقال الضيف (Guest Posting)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الهدف الرئيسي من السيو الخارجي هو تعزيز مصداقية موقعك وسلطته في نظر محركات البحث والمستخدمين، عندما ترى محركات البحث أن موقعك يتمتع بروابط خلفية قوية من مواقع ذات سمعة جيدة أو أن محتواه يُشار إليه من قبل مصادر موثوقة، فإن ذلك يرفع من ترتيب موقعك في نتائج البحث.

السيو الخارجي يعتبر عنصرًا حيويًا في أي استراتيجية سيو ناجحة. فهو يعمل على دعم السيو الداخلي والتقني ليعزز من ظهور موقعك بشكل أكبر في محركات البحث، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك.

ملاحظة: Off-page SEO يتم تعريفه بـ Off-site SEO أو Off-page Optimization.

أهمية السيو الخارجي

يمكنك أن تفكر في السيو الخارجي كعملية بناء سمعة موقعك على الإنترنت.

العوامل الخارجية مثل الروابط الخلفية (Backlinks)، التقييمات (Reviews)، والتوصيات (Recommendations) تلعب دورًا كبيرًا في جعل محركات البحث تعتبر موقعك موثوقًا، هذا التصور الإيجابي من قبل محركات البحث يمكن أن يعزز ظهور موقعك في نتائج البحث.

من أفضل الطرق لتعزيز مصداقية موقعك في نظر محركات البحث هي التركيز على مفاهيم الخبرة، التخصص، السلطة، والمصداقية (E-E-A-T) التي تستخدمها Google’s Quality Raters عند تقييم نتائج البحث وتقديم ملاحظات لتحسين تحديثات الخوارزميات المستقبلية.

كل هذا يعني إن السيو الخارجي له تأثير كبير على قدرة موقعك على الترتيب في نتائج البحث، عبر بناء روابط ذات جودة، وجذب تقييمات إيجابية، والحصول على توصيات من مصادر موثوقة، يمكن أن يعزز السيو الخارجي من رؤية موقعك كمصدر ذو مصداقية وسلطة، مما يزيد من فرصك في تحقيق ترتيب أفضل في محركات البحث.

Off-Page SEO الفرق بين On-Page SEO

Off-Page SEO الفرق بين On-Page SEO

بينما يشير السيو Off-Page SEO إلى جميع الأنشطة التي تتم خارج موقعك، فإن On-Page SEO يشير إلى المجهود المبذول على صفحات موقع الخاصة بك.

لكن هناك أيضًا السيو التقني الذي يجب عليك الاهتمام به، يتضمن هذا إجراء تحسينات تقنية على مستوى الموقع بالكامل مثل الأمان، سرعات التحميل، وتوافق الهاتف المحمول، بهدف تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

4 تقنيات فعالة فى السيو الخارجي

دعونا نستعرض خمس تقنيات مختلفة يمكنك تبنيها لتعزيز سلطة موقعك وزيادة عدد الزيارات المجانية (غير المدفوعة):

1. بناء الروابط (Link Building)

بناء الروابط هو استراتيجية حيوية في السيو تهدف إلى الحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك، والتي تُعرف بالروابط الخلفية (Backlinks)، كلما زاد عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى صفحتك أو نطاقك، زادت سلطتك في نظر جوجل، وخاصة إذا كانت هذه الروابط تأتي من مواقع ذات سمعة وسلطة عالية.

بناء الروابط المكسورة (Broken Link Building)

بناء الروابط المكسورة هو استراتيجية فعّالة في السيو، تتضمن العثور على الروابط الخلفية ذات الصلة التي لم تعد تعمل بشكل صحيح وإقناع أصحاب المواقع بتحديثها بروابط تشير إلى موقعك.

على سبيل المثال، إذا كان هناك مقال في مجالك يحتوي على رابط لمورد لمنافس لك وتم حذفه لاحقًا، يمكنك التواصل مع الناشر لإعلامه بأن الرابط مكسور واقتراح أن يتم استبداله برابط لمورد مشابه تقدمه أنت.

أداوات تحليل الروابط ستساعدك في العثور على الروابط المكسورة شخصياً استخدم اداة تحليل الروابط من SEMrush و Ahrefs في هذه العملية، بناء الروابط المعطلة تعتبر واحدة من أفضل الطرق السليمة للحصول على الروابط الخلفية.

الإشارات غير المرتبطة للعلامة التجارية

الإشارات غير المرتبطة للعلامة التجارية هي المراجع والمقالات التي تذكر اسم موقعك على الإنترنت دون أن تتضمن رابطًا يشير إلى موقعك (مثل ذكر “إبراهيم خزام” دون رابط “إبراهيم خزام” مع رابط.

في كثير من الحالات، سيكون الناشرون مستعدون لإضافة رابط إذا طلبت منهم ذلك بلطف.

أبسط طريقة للعثور على الإشارات غير المرتبطة هي استخدام تطبيق مراقبة العلامة التجارية (Brand Monitoring) الذي تقدمه SEMrush.

2. التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو أحد أهم استراتيجيات السيو الخارجي، نشر محتوى عالي الجودة هو وسيلة فعّالة للحصول على روابط خلفية (باك لينك)، وجذب اهتمام وسائل الإعلام، وإظهار الخبرة والتخصص والسلطة والمصداقية (E-E-A-T).

ولتوسيع نطاق تأثير هذا المحتوى، يمكن النشر عبر قنوات متعددة لتعزيز إشارات السيو الخارجي.

إليك الطرق الفعّالة لتسويق المحتوى التي اتبعها:

العلاقات العامة الرقمية (Digital PR)

العلاقات العامة الرقمية تستخدم تقنيات العلاقات العامة للحصول على روابط خلفية وتُعتبر الآن التكتيك المفضل لبناء الروابط لدى العديد من متخصصين السيو، إنها طريقة ممتازة للحصول على روابط ذات جودة، هذه النقطة تحديداً جعلتني متفوق على المنافسين!

من خلال خبرة السنوات التي قضيتها في مجال SEO استطعت تكوين صداقات وعلاقات مع معظم شركات السيو والخبراء، من خلال تقديم نصائح فعالة أفادتهم فى مجالهم، بالتالي عندما اقوم بكتابة محتوى جيد حول شئ ما كل ما أفعله إنني اخبرهم بنشر ذلك المحتوى، إذا كانت هناك فائدة للمستخدم الخاص بك يمكنك الاشارة إليه.

العلاقات القوية تمكنك أن:

  • تزيد من الوعي بالعلامة التجارية والبحث عن اسم العلامة التجارية.
  • تعرض نشاطك التجاري أمام جمهورك المستهدف.
  • تجلب حركة مرور مرجعية.
  • تعزز الخبرة والتخصص والسلطة والمصداقية (E-E-A-T).

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر بشكل مباشر على ترتيب جوجل، لكنها أداة قوية لجذب الانتباه.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاركون محتواك على منصات التواصل الاجتماعي، زادت الزيارات والروابط التي تحصل عليها لتلك القطعة من المحتوى.

حتى إذا لم تحصل على روابط مباشرة أو حركة زيارات سريعة، فإنك تحصل على المزيد من الاهتمام الذي يؤدي إلى زيادة البحث عن علامتك التجارية والمشاركات حولها.

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين يشمل التعاون مع المدونين والمبدعين الشهيرين على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك أو خدماتك. إنها وسيلة رائعة لبناء علامتك التجارية، وتضخيم محتواك، والوصول إلى جمهور جديد. المؤثرون لديهم جمهور واسع ويمكنهم مساعدتك في التواجد على المنصات ذات الصلة.

كيفية العثور على المؤثرين

للعثور على المؤثرين بشكل سريع وفعّال، يمكنك استخدام تطبيق تحليل المؤثرين (Influencer Analytics)، يمكنك البحث عن المؤثرين على YouTube، وتصفية النتائج حسب عدد المشتركين، الفئة، السعر، والمزيد.

النشر كضيف

النشر كضيف يعرض علامتك التجارية أمام جمهور جديد ويمكن أن يؤدي إلى إشارات وروابط خلفية. يمكن أن يساعد في بناء الروابط عند القيام به بشكل صحيح. ابحث عن الفرص عبر البحث في جوجل باستخدام عبارات مثل “كلمتك المستهدفة” + “هذه مقالة ضيف بواسطة”.

سيظهر لك هذا المواقع التي تحتوي على مقالة واحدة على الأقل كتبها مؤلف ضيف.

البودكاست

البودكاست تحظى بشعبية كبيرة الآن ويمكن أن تكون جزءًا مهمًا من استراتيجيتك التسويقية. يمكن أن تساعدك في الوصول إلى جمهور جديد، ومشاركة خبراتك، وزيادة الظهور على مواقع أخرى. إذا كنت ضيفًا في بودكاست، قد يربطون بموقعك، مما يزيد من حركة المرور والروابط الخلفية.

توزيع المحتوى

توزيع المحتوى يشير إلى إعادة نشر المحتوى على مواقع أخرى، بعض المنشورات تفضل توزيع المحتوى لأنه أسهل من إنشاء محتوى جديد باستمرار، هذا يعرض علامتك التجارية لجمهور جديد.

لكن احرص على أن النسخة الموزعة تحتوي على رابط يعود إلى النسخة الأصلية لتجنب الترتيب الأدنى في محركات البحث.

المنتديات

استخدام المنتديات للمشاركة في المحادثات المتعلقة بخبرتك يمكن أن يعزز من ظهورك كخبير ويجذب الجمهور الجديد. المنصات مثل Reddit وQuora تعتبر رئيسية، ولكن المنتديات ضمن مجالك يمكن أن تكون فعّالة بنفس القدر، يمكنك مناقشة المواضيع المتعلقة بمجالك وبناء العلاقات والثقة مع العملاء المحتملين.

3. المراجعات

المراجعات يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في إقناع الآخرين بالثقة في عملك، فهي واحدة من أهم العوامل التي تأخذها جوجل في الاعتبار عند تقييم مصداقية موقعك، وتعد ضرورية بشكل خاص للسيو المحلي.

جوجل توصي بالرد على جميع المراجعات، سواء كانت جيدة أو سيئة، هذا يظهر أنك تقدر عملاءك وتعتبر ردود أفعالهم مهمة.

لإدارة المراجعات بشكل فعال، يمكنك استخدام أداة إدارة المراجعات (Review Management) المتوفرة ضمن أداة إدارة القوائم (Listing Management).

بعد إعداد الأداة، ستتمكن من رؤية جميع المراجعات الخاصة بك في لوحة تحكم واحدة، للرد على مراجعة، ما عليك سوى إدخال تعليقك في الحقل المخصص والنقر على “رد”.

إليك بعض النصائح لإدارة المراجعات عبر الإنترنت:

  • اطلب بلطف من جميع العملاء ترك مراجعات.
  • قم ببناء الثقة من خلال الرد على جميع المراجعات.
  • لا تقبل أو تعرض المال مقابل المراجعات.

الاهتمام بالمراجعات والرد عليها يمكن أن يعزز من سمعة عملك، ويزيد من مصداقيته في نظر جوجل والعملاء المحتملين.

4. الأحداث (Events)

Events لا تقتصر فقط على جذب جمهورك، بل يمكن أن تكون وسيلة فعّالة لخلق ضجة حول عملك وزيادة وعي العلامة التجارية.

على سبيل المثال، يمكنك الحصول على إشارات للعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الترويج للحدث، وأيضًا على مواقع أخرى إذا كتب الحاضرون مقالات ملخصة بعد الحدث.

صفحة الهبوط الخاصة بالحدث يمكن أن تجذب أيضًا روابط إذا كان الناس مهتمين بالحدث، أو إذا أراد المتحدثون الترويج له، أو إذا أراد المؤثرون مشاركته مع جمهورهم.

رغم أن تنظيم Events يتطلب جهدًا أكبر لتنفيذها بشكل صحيح، إلا أن الضجة التي تخلقها يمكن أن تكون صعبة التكرار بطرق أخرى، كما أنها توفر فرصة ممتازة للحصول على تغطية إعلامية رائعة.

إقامة Events يمكن أن تكون وسيلة قوية لبناء وعي العلامة التجارية وزيادة التفاعل مع جمهورك المستهدف، سواء كانت هذه الأحداث عبر الإنترنت أو بشكل مباشر، فإنها توفر فرصًا كبيرة للتواصل مع العملاء المحتملين وبناء علاقات قوية مع المجتمع.

استثمار الوقت والموارد في تنظيم Events يمكن أن يؤتي ثماره من خلال زيادة التفاعل والاهتمام بعلامتك التجارية، مما يعزز من مكانتك في السوق ويزيد من فرص النمو والنجاح.

إبراهيم خزام

يتضح أن تحسين وجودك على الإنترنت ليس مجرد تحسين للموقع نفسه، بل يتطلب استراتيجيات متعددة لتعزيز سمعة موقعك وزيادة مصداقيته، من بناء الروابط إلى إدارة المراجعات، وكل شيء بينهما، تعتبر هذه التقنيات عمليات مؤثرة لتحقيق نجاحك عبر الإنترنت.

ابدأ ببناء روابط عالية الجودة عبر أداة بناء الروابط لتعزيز سلطة موقعك، لا تنسى أهمية الرد على المراجعات، سواء كانت إيجابية أو سلبية، لبناء الثقة مع عملائك.

تنظيم الأحداث يمكن أن يخلق ضجة لا مثيل لها حول علامتك التجارية، بينما تسويق المحتوى وتوزيعه يعزز من مدى وصولك وتأثيرك.

الاستفادة من أدوات مثل Google Business Profile وNAP SEO سيساعدك في تحسين ظهورك المحلي وضمان اتساق معلومات عملك عبر الإنترنت، لا تتجاهل قوة المؤثرين والمنتديات ايضاً في جذب جمهور جديد وتعزيز علاقاتك مع المجتمع.

تذكر، السيو الخارجي هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية السيو الشاملة، باتباع هذه التقنيات وتنفيذها بفعالية، يمكنك ضمان أن موقعك لن يكون فقط مرتباً في نتائج البحث، بل سيحظى أيضًا بثقة واهتمام الجمهور المستهدف.

بهذه الطريقة، ستتمكن من تحقيق تقدم ملموس في ترتيب موقعك الإلكتروني وزيادة عدد الزيارات المجانية، مما يؤدي في النهاية إلى نجاح أكبر لنشاطك التجاري على الإنترنت.