تخطى إلى المحتوى

ما هو Schema Markup واهميته في السيو

السكيما

Schema markup هو مصطلح يشير إلى تنظيم البيانات على صفحة الويب لتحسين فهم محركات البحث للمحتوى المعروض وكيفية عرضه في نتائج البحث.

تنفيذ Schema markup على صفحاتك سيساعد محركات البحث على التعرف على عناصر البيانات التي يمكنهم استخدامها لإثراء مقتطفات نتائج البحث بمزيد من المعلومات.

لماذا يعتبر Schema Markup مهمًا؟

مستقبل نتائج محركات البحث

تنظيم البيانات باستخدام Schema markup يوفر السياق الذي يساعد محركات البحث الرئيسية على فهم المحتوى ككل، مما يحسن تجربة البحث للجميع. إنها خطوة صغيرة للفهرسة ولكن قفزة كبيرة لمكافأة المحتوى عالي الجودة والملائم.

لماذا يجب عليك تنفيذ Schema Markup الآن؟

إثراء المقتطفات بمعلومات محددة بواسطة Schema يساعد الباحثين على اتخاذ قرار أكثر اطلاعًا حول جودة محتواك.

المقتطفات الغنية تشغل مساحة أكبر على الصفحة وتحتوي على عناصر ملفتة للنظر ستجذب انتباه الذين يمكنهم الاستفادة من منتجاتك وخدماتك.

الفرق الذي يحدثه Schema Markup

تشير الأدلة إلى أن المقتطفات الغنية يمكن أن تحسن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) بنسبة 35%.

ووفقًا لـ SEMrush Sensor، فإن أكثر من نصف نتائج بحث جوجل تحتوي على مقتطفات غنية. للاستفادة من هذا، يجب على مالكي المواقع استخدام Schema markups للحصول على رؤية أكبر.

مصطلحات Schema Markup

حتى الآن، قد استخدمت بعض المصطلحات التي قد تكون غير مألوفة لديك، لذا دعنا نتراجع قليلاً ونضع بعض التعريفات.

الفرق بين Schema Markup وSchema.org وMicrodata وJSON-LD والبيانات المنظمة:

البيانات المنظمة (Structured Data)

البيانات المنظمة هي صيغة موحدة لتقديم معلومات حول الصفحة. تتيح للمستخدمين تصنيف محتواها عن طريق ربطها بقيمة تساعد محركات البحث على فهرستها وتصنيفها.

Microdata

Microdata هي إحدى أشكال البيانات المنظمة المستخدمة لتعشيش البيانات الوصفية داخل المحتوى الموجود على صفحات الويب، توفر Microdata معلومات حول عناصر محددة على الصفحة، مما يساعد محركات البحث في تفسير وتصنيف تلك العناصر.

Metadata

على الجانب الآخر من microdata، نجد metadata، والتي تقدم معلومات عامة عن الصفحة مثل URL، عنوان الصفحة، والوصف التعريفي، والتي تكون مفيدة للباحثين.

JSON-LD

JSON-LD هو شكل آخر من البيانات المنظمة. JSON-LD تعني JavaScript Object Notation for Linked Data، إنه مشابه لـ microdata في أنه يساعد محركات البحث في تفسير العناصر على الصفحة.

عبّرت Google عن تفضيلها لهذا الشكل من التنفيذ. يجد مطورو الويب أن JSON-LD أسهل في التنفيذ من microdata لأنه يمكن تطبيقه على قسم كامل من الصفحات المتشابهة بإضافته إلى كود Head، هذا ما أوصي به مالكي المواقع الذين لديهم موارد تطوير مواقع لتطبيق البيانات المنظمة على مواقعهم.

إذا كنت مالك موقع أو مسوقًا وتقوم بمهام متعددة، يمكنك تطبيق البيانات المنظمة على أساس كل صفحة على حدة باستخدام JSON-LD، حتى لو لم يكن لديك أي خبرة في الترميز.

الأمر ببساطة نسخ ولصق كود المصدر من مولد schema markup إلى صفحة الويب الخاصة بك. (يوجد دليل خطوة بخطوة لـ schema أدناه.)

يمكنك معرفة المزيد عن JSON-LD وMicrodata على موقع Schema.org.

Schema.org

Schema.org هو مشروع تعاوني تأسس بواسطة Google وMicrosoft وYahoo وYandex، يستخدم مفهوم المجتمع المفتوح لتطوير مجموعة متفق عليها من التعريفات لمختلف علامات schema، التي تسمى مجتمعة schema markup.

Schema و SEO

كل هذه المعلومات حول مخطط الموقع ونسب النقر إلى الظهور رائعة، ولكنك تريد أن تعرف ما إذا كان المخطط سيساعدك في السيو للحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث للكلمات المفتاحية التي اخترتها.

بمعنى آخر، هل تعتبر علامات المخطط جيدة لتحسين محركات البحث (SEO)؟

حاليًا، لا توجد أدلة تظهر أن البيانات المنظمة تؤثر مباشرة على الترتيب في نتائج البحث المجانية (organic search rankings).

لذا، إذا لم تكن عاملاً في ترتيبك، لماذا يجب أن تتعلم كيفية كتابة مخطط schema؟

الإجابة: يتيح مخطط البيانات لمحتواك التأهل لنتائج غنية مثل البطاقات الغنية، المقتطفات الغنية، والرسم البياني المعرفي، كل هذه الخيارات ستعزز رؤية مقتطفات البحث الخاصة بك على محركات البحث، مما يمكن أن يحسن نسبة النقر إلى الظهور ويزيد من حركة الزوار إلى موقعك.

أنواع مخطط Schema

تتضمن مفردات Schema.org صيغًا لتنظيم البيانات حول أشخاص وأماكن وأشياء مختلفة. يمكنك العثور على القائمة الكاملة للعناصر التي يمكن لـ schema تعريفها هنا.

هذه بعض الأشياء التي يمكنك استخدام مخطط البيانات لتعريفها:

  • المقالات
  • الأحداث
  • المنتجات
  • الأشخاص
  • المنظمات
  • الأعمال المحلية
  • المراجعات
  • الوصفات
  • الحالات الطبية

أدوات Schema Markup مجانية

عند التعمق أكثر في إضافة بيانات المخطط إلى صفحاتك، قد تجد بعض هذه الأدوات مفيدة:

  1. Structured Data Markup Helper
  2. Merkle Schema Markup Tool
  3. Schema.org’s Structured Data Testing Tool 
  4. Google’s Content Markup Guide

دراسة حالة حديثة من Goole توضح أهمية البيانات المنظمة

نشرت جوجل دراسة حالة تظهر كيف أن البيانات المنظمة وتحسين عناوين URL للزحف أدت إلى زيادة تقريبية في النقرات من صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

كانت دراسة الحالة تتعلق باستخدام بيانات الفيديو المنظمة، لكن الأفكار التي تمت مشاركتها قابلة للتطبيق على مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى.

الدراسة كانت تتعلق بناشر إندونيسي يدعى Vidio.

كيف يمكن لشبكات توصيل المحتوى (CDNs) أن تسبب مشاكل في الفهرسة

أحد النقاط المثيرة للاهتمام في دراسة الحالة هو مشكلة تتعلق بكيفية ربط شبكات توصيل المحتوى (CDNs) بملفات الصور والفيديو باستخدام عناوين URL منتهية الصلاحية.

تذكر الوثائق الجديدة بشكل خاص أنه من المهم أن تستخدم شبكة توصيل المحتوى (CDN) عناوين URL ثابتة وترتبط بصفحة وثائق أخرى من جوجل تقدم مزيدًا من التفاصيل.

تشرح جوجل أن بعض شبكات توصيل المحتوى (CDNs) تستخدم عناوين URL منتهية الصلاحية بسرعة لملفات الفيديو والصور المصغرة وتشجع الناشرين وخبراء السيو على استخدام عنوان URL ثابت واحد لكل فيديو.

شيء مثير للاهتمام هو أن هذا لا يساعد جوجل فقط في فهرسة الملفات بل يساعد أيضاً في جمع إشارات اهتمام المستخدمين.

هذا ما تنصح به الوثائق:

“تستخدم بعض شبكات توصيل المحتوى (CDNs) عناوين URL منتهية الصلاحية بسرعة لملفات الفيديو والصور المصغرة، قد تمنع هذه العناوين جوجل من فهرسة مقاطع الفيديو الخاصة بك بنجاح أو جلب ملفات الفيديو، هذا يجعل من الصعب على جوجل فهم اهتمام المستخدمين بمقاطع الفيديو الخاصة بك مع مرور الوقت، استخدم عنوان URL فريد وثابت لكل فيديو، هذا يسمح لجوجل باكتشاف ومعالجة مقاطع الفيديو باستمرار، والتأكد من أنها لا تزال متاحة وجمع إشارات صحيحة عن الفيديوهات.”

تنفيذ البيانات المنظمة الصحيحة

سلطت جوجل الضوء على أهمية استخدام البيانات المنظمة الصحيحة والتحقق منها باستخدام أداة اختبار البيانات المنظمة من جوجل.

هذه هي نتائج العمل المذكور أعلاه:

“في غضون عام من تنفيذ ترميز VideoObject، شهدت Vidio تحسنًا في مرات الظهور والنقرات على صفحات الفيديو الخاصة بهم.

بينما زاد عدد الفيديوهات التي نشرتها Vidio من الربع الأول من عام 2022 إلى الربع الأول من عام 2023 بنحو 30٪، جعل إضافة ترميز VideoObject مقاطع الفيديو الخاصة بهم مؤهلة للعرض في أماكن مختلفة على جوجل.

أدى ذلك إلى زيادة بنحو 3 أضعاف في مرات ظهور الفيديوهات وزيادة تقارب 2 ضعف في نقرات الفيديو على بحث جوجل، استخدمت Vidio أيضاً تقرير فهرسة الفيديو وتقرير الأداء في Search Console، مما ساعدهم على تحديد وإصلاح المشكلات على منصتهم بالكامل.”

الفهرسة + البيانات المنظمة = المزيد من الظهور

المفاتيح لتحسين أداء البحث هي ضمان أن جوجل يمكنها الزحف إلى عناوين URL، وهو أمر يمكن بسهولة التغاضي عنه في عجلة ربط انخفاض الترتيب بتحديث خوارزمية حديث. لا تستبعد أي شيء أثناء فحص وتحليل الموقع.

شيء آخر توصي به دراسة الحالة والذي يعتبر مهمًا هو التأكد من استخدام البيانات المنظمة الصحيحة، يمكن أن يساعد استخدام البيانات المنظمة المناسبة في جعل صفحة الويب مؤهلة للحصول على تحسينات في ظهور البحث من خلال إحدى ميزات البحث المحسنة من جوجل مثل المقتطفات المميزة.

اقرأ دراسة الحالة من جوجل.

إبراهيم خزام

توضيح بياناتك لمحركات البحث بشكل أفضل سيؤدي إلي زيادة ترتيب موقعك وبالتالي المزيد من الزيارات، إذا كنت فى حاجة للمساعدة من فريقنا والحصول على خدمات سيو لتحسين البيانات المنظمة علي موقعك فلا تتردد فى التواصل بنا للمناقشة.