تخطى إلى المحتوى

أفضل ممارسات سيو التي أقوم بها في 2024

ممارسات تحسين محركات البحث

بناءاً علي تحديثات جوجل الأخيرة في مارس ومايو من عام 2024، سأقوم بإعطائك أفضل الممارسات التي أقوم بتطبيقها على مواقعي واتبعها للحصول على أفضل ترتيبات في نتائج البحث، هيا لنبدأ.

أفضل ممارسات SEO لعام 2024:

1. المحتوي

تظل جودة المحتوي هي المعيار الأساسي الذي تتم من أجله تحديثات جوجل المستمرة، في عالم يسوده اليوم الذكاء الاصطناعي وأدوات الكتابة التي تقدمها للعديد من المستخدمين أصبحت كتابة المحتوي الجيد أمر في غاية الصعوبة.

لا تنظر إلي كم المحتوي الذي تنتجه على مدونتك أو موقع شركتك الإلكتروني يجب عليك النظر إلي جودة محتواك وما يجعلها مختلفاً عن الأخريين.

أتخذني كمثال، هل تري مدونة إبراهيم خزام؟ هل تشعر إنني اخاطبك باستخدام محتوي مكتوب بالذكاء الاصطناعي؟ لماذا أقوم بكتابة محتوي بنفسي إليك؟

ببساطة لأنني ارغب في تقديم قيمة حقيقة لك حول SEO دون إنشاء صفحات ليست ذات مغزي ومعني.

كن فريداً فيما تقدمه وقم بجعل محتواك أكثر قيمة وفائدة للمستخدمين، المحتوي الجيد هو الأساس للنجاح في SEO وحصد الترتيبات.

اقدم لك دليل شامل حول كيفية كتابة محتوي متوافق مع SEO أنصحك بالاطلاع عليه.

2. سرعة التحميل

تأتي سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك عامل مهم لتقديم تجربة مستخدم رائعة، تؤثر تجربة المستخدم في SEO بشكل كبير، ذلك لا يعني إن تقوم بتقديم محتوي سيء وسرعة عالية إذا كان منافسك يقدم محتوي أعلي جودة وأقل سرعة منك سيحصل على الترتيبات بدلاً عنك، أنتبه لهذه النقطة جيداً.

حاول الابتعاد عن موارد التحميل الثقيلة قدر الإمكان، إذا اخذت مدونتي كمثال فأنا أحاول إن أكون هادف ودقيق لكي أمتلك موقع ذات سرعة تحميل عالية، دون استخدام موارد لست بحاجة لها.

3. الروابط الداخلية

هل تعلم لهذه اللحظة التي أقوم فيها بكتابة هذه الفقرة حول الروابط الداخلية ما زلت أمنع محركات البحث من فهرسة هذه المدونة؟

عند تقديم موقع ويب أو مدونة للفهرسة في جوجل يجب عليك الاهتمام بالصفحات والمقالات الداخلية والقيام بإنشاء المحتوي الهام الذي ستقدمه لمستخدميك للتعرف على ماهية موقعك أو خدماتك التي تقدمها لهم.

بنية الموقع المفهومة والجيدة لكلاً من المستخدمين ومحركات البحث تعد هامة، لا تهمل صفحاتك دون الإشارة إليها من صفحات أخري لتقديم قيمة ومساعدة إضافية لزائر موقع الويب الخاص بك.

من خلال الروابط الداخلية تستطيع زواحف محركات البحث تتبع محتواك وفهم موضوعك بشكل أفضل.

4. الروابط الخارجية

عندما تقوم بالإشارة لمحتوي من موقع اخر فانت تقدم لمحرك البحث جوجل مجموعة من الحقائق حول محتواك، يعد الارتباط الخارجي من خلال محتواك يعرف محرك البحث بشكل أفضل موضوع الصفحة.

بمعني أكثر دقة إذا كنت تكتب مقال مثلاً حول “تحسين محركات البحث” فارتباطك بمواقع مثل Google Developer و Moz و Ahrefs و Search console دليلاً إضافيا علي موضوع الصفحة، ويساعد جوجل بشكل أفضل في فهم المحتوى الذي تقدمه.

5. الروابط الخلفية

هناك قيمتين لا يمكن لمحرك بحث جوجل اليوم الاستغناء عنهم وهما المحتوى الجيد والروابط الخلفية Backlinks، كلما كانت الروابط التي تشير إلي موقعك ذات مغزي ومن مواقع بنفس المجال كلما زادت ترتيباتك بشكل أفضل.

طبقاً لتحديث كذا كذا والذي يبرز أهمية الإشارة لمحتواك من خلال الروابط من مواقع الويب الأخرى، سيساعد محرك البحث جوجل في فهم محتواك وموضوع صفحة الويب خاص بك بشكل أفضل.

في الواقع الجودة تتغلب على العدد في هذا الأمر، كلما كان الموقع الذي يحمل إشارة إلي موقعك متخصصا ومقارب لك في الخبرات كلما زاد ذلك من ترتيب نتائج البحث بشكل أفضل.

6. المصادر للموثوقية

ستزيد الثقة كلما ذكرت مصادرك التي استخدمتها لكتابة محتواك، وكلما قمت بوضع الاحصائيات ونسبها لمصادرها داخل محتواك، مما يعزز ثقة المستخدم ومحرك البحث في محتوي الويب الخاص بك.

7. استخدم الصور

تجعل الصور أي محتوى أكثر جاذبية وإثارة، كما تساعد القراء في فهم المحتوى بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تساهم الصور في تعزيز جهود السيو من خلال زيادة تفاعل المستخدمين وإمكانية الوصول إلى موقعك، هناك العديد من العوامل المهمة التي يمكن تحسينها للمساعدة في تحسين سيو الصور على موقعك.

إبراهيم خزام

إذا كنت تحتاج إلي استشارتي فلا تتردد في التواصل معي للحصول على مساعدتي بشكل مباشر، كما يمكنك التعرف علي خدمات SEO التي أوفرها لك.