تخطى إلى المحتوى

ما هو العائد على الاستثمار (ROI) للسيو؟

اختيار الاستثمارات المناسبة لعملك يمكن أن يكون صعبًا، في عالم مليء بأنواع مختلفة من التسويق، قد تبدو الخيارات مربكة للغاية.

هنا، نستعرض لماذا يعتبر الاستثمار فى السيو هو أفضل ما يمكن إن تقوم به لعملك.

سنقدم نظرة عامة موجزة عن ما هو السيو، وسبب أهميته، ونشرح كيف يمكن أن يؤدي التركيز على السيو إلى زيادة العملاء.

بعد ذلك، سنقارن بين عائد الاستثمار (ROI) للسيو وعائد الاستثمار للإعلانات المدفوعة (PPC) لمساعدتك على فهم أي استثمار هو الأفضل لعملك، سنختتم بجدول زمني لتوقع العائد على الاستثمار في خدمات السيو.

ما هو السيو؟

السيو، أو تحسين محركات البحث، هو نهج تسويقي يساعد عملك على الظهور في أعلى صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) عندما يبحث العملاء المحتملون عنك عبر الإنترنت.

لماذا السيو مهم؟

أظهرت دراسة أجرتها SparkToro أن جوجل هو أكبر مصدر لحركة الزوار للمواقع الإلكترونية، حيث يشكل 63.4٪ من إجمالي حركة الإحالة، وهو أكثر بـ 9 مرات من أي منصة أخرى.

كيفية حساب العائد على الاستثمار للسيو؟

يتفاوت تكلفة زيادة حركة البحث المجاني بشكل كبير اعتمادًا على الطريقة المختارة: القيام بذلك بنفسك، توظيف موظف تسويق داخلي، أو الاستعانة بوكالة تسويق، دعونا نبدأ بقيمة السيو وكيف يقود المبيعات.

العائد على الاستثمار لكلمة مفتاحية واحدة

إذا كان هدفك هو الترتيب الأول في جوجل لعبارة “شقق للإيجار فى دبي”، فإن هذه الكلمة تحصل على 2800 عملية بحث شهريًا، الصفحة الأولى في جوجل تحصل على متوسط نسبة نقر تبلغ 28.55٪، مما يجلب 645 زائر مستهدف شهريًا، إذا حول موقعك 1٪ من الزوار إلى عملاء، فإن هذه الكلمة المفتاحية يمكن أن تجلب 65 عميل جديد سنويًا.

تذكر أن هناك العديد من الكلمات المفتاحية المشابهة التي يمكن أن تزيد من عدد العملاء الجدد سنويًا.

كيف تقارن عائدات الاستثمار (ROI) من السيو (SEO) مع عائدات البحث المدفوع (Paid Search ROI)؟

نتحدث مع العديد من أصحاب الأعمال الذين ينفقون الجزء الأكبر من ميزانية التسويق الخاصة بهم على إعلانات جوجل وإعلانات بينج، بشكل طبيعي، يتساءلون عن سبب تحويل أي جزء من هذه الميزانية إلى السيو.

إليك السبب:

تبلغ نسبة النقر على الإعلانات المدفوعة في المتوسط 6.11٪ فقط، الصفحات التي تحتل المرتبة الأولى على جوجل بشكل مجاني (organic) تحقق نسبة نقر تبلغ في المتوسط 29.58٪.

هذا يعني أن إعداد إعلانات جوجل لهذه الكلمة الرئيسية (“شقق للإيجار في دبي”) سيجلب 125 أشخاص مؤهلين إلى موقعك كل شهر.

اعتبارًا من مايو 2024، ستدفع 2.00 دولار لكل نقرة.

إذا كان موقعك يحول 1٪ من زوار الموقع هؤلاء إلى عملاء، فسترى حوالي عميل واحد فقط في الشهر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة التحويل 1٪ وتكلفة النقرة (CPC) 2 دولار تعني أن كل عميل يكلفك 220 دولار.

يمكن أن تكون إعلانات جوجل استثمارًا جيدًا للشركات التي لا يمكنها بعد التصدر للكلمات الرئيسية المستهدفة، ومع ذلك، فإن التحول إلى السيو على المدى الطويل يؤدي إلى نمو تصاعدي (وتكلفة استحواذ على العملاء أقل بكثير).

كم من الوقت يستغرق رؤية عائد الاستثمار من السيو؟

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي نسمعها هو، “كم من الوقت سيستغرق لرؤية عائد الاستثمار من السيو وتسويق المحتوى؟”

السيو هو استثمار طويل الأجل في النمو التصاعدي. يستغرق السيو 3-6 أشهر لاكتساب الزخم. بمجرد أن تبدأ في رؤية الزخم، يكون النمو تصاعديًا.

إبراهيم خزام

تعرف على خدمات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بنا لتعرف كيف نحصل على العملاء إلى الصفحة الأولى من جوجل.

جاهز لبدء الاستثمار في السيو؟ أخبرنا قليلاً عن عملك حتى نتمكن من بناء استراتيجية السيو المناسبة لمساعدتك في تحقيق أهداف النمو الخاصة بك.